صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أكرم:الفراغ من قانون حماية الكوادر الطبية في غضون اسبوع

7

أكرم:الفراغ من قانون حماية الكوادر الطبية في غضون اسبوع

الخرطوم : الاماتونج
اعلن دكتور أكرم التوم وزير الصحة الفراغ من اعداد قانون حماية الكوادر الطبية في غضون اسبوع  و قال ان توجيهات رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك واضحة في هذا الأمر وأنه حدد السقف الزمني لذلك حتى الجمعة المقبلة .
وقال وزير الصحة في منبر (سونا) مساء اليوم أن اجازة القانون تتطلب إجتماع مجلسي السيادة والوزراء بحسب الوثيقة الدستورية  واكد أن ذلك سيتم عقب الفراغ من صياغته بواسطة وزارة العدل والنائب العام .
واستنكر أكرم التوم تكرار الإعتداءات على الكوادر االطبية في المرافق الصحية المختلفة منوها الى أن هذه الظاهرة كانت سمة من سمات النظام البائد وسمة من سمات النظم الديكتاتورية وأنها نوع من الترهيب للمواطن والطبيب داعيا الى محاربة الظاهرة وانهائها .
وقال أن  الحكومة الوطنية الانتقالية استشعرت هذه المسئولية مبكرا وجمعت منذ 23 ابريل عدد من الجهات منها وزير العدل والنائب العام ووزير الداخلية و وزير الصحة مع اجسام الأطباء وممثلي القطاع الصحي وتحالف المحامين الديمقراطيين ومدير شرطة ولاية الخرطوم لبحث العلاجات لهذه الظاهرة.
وأضاف أنه تم الاتفاق على ضرورة تغيير القوانين وتفعيل اليات التنفيذ بخطط واضحة وأن وزارة العدل والنائب العام والجهات المعنية تستمر الان في العمل على صياغة قانون جديد فعال .
وأضاف أكرم أن الاعتداءات منها ما يمكن فهمه في اطار تردي الخدمات وقلة الكوادر وانعدام الدواء مبينا أن هذه النقاط تشكل اسباب الاعتداءات   و عير عن  رفض الجميع لسلوك  من يسعى لاخذ القانون بيده  الامر الذي يفضي الى وقوع  الاعتداءات والمضايقات.
وكشف اكرم عن سلوك بعض الأشخاص الى تعمد الإعتداء على الأطباء لتاليبهم ضد الدولة داعيا الى انهاء هذه الظواهر وفقا للقانون .
وقال أنه من المهم حماية الكوادر الصحية لانهم يقومون بخدمة جليلة للمواطن وفيها تضحيات تستحق التقدير وزاد “لا يمكن ان نكون في دولة يأخذ فيها الناس القانون بأيدهم”
وتطرق أكرم الى إجتماع رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك أمس الجمعة في هذا الشأن موضحا أن الإجتماع خرج بادانة قوية للظاهرة وظهر ذلك في الاعلام باسم الحكومة الوطنية الانتقالية .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد