صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إتفاق علي نشر قوات مشتركة علي الحدود بين اثيوبيا والسودان

9

الخرطوم /الاماتونج

أختتمت مباحثات اللجنة العسكرية السودانية الاثيوبية المشتركة في جولتها الثامنة عشرة والتي إستضافتها الخرطوم علي مستوي رؤساء الاركان في البلدين في الفترة من العاشر وحتي الثاني عشر من مارس الجاري .
واقرت الإجتماعات ما توصل إليه فريق الخبراء حول موضوعات التعاون العسكري والعمل المشترك ، والتي شملت تأمين الحدود وتبادل المعلومات وتطوير التدريب المشترك وتبادل التجارب والخبرات ، وتم التوقيع علي (برتوكول) نشر القوات المشتركة علي الحدود بين البلدين حيث وقع عليه رؤساء الأركان بحضور أعضاء الوفود من الجانبين.
وفي تصريحات صحفية عقب التوقيع … وصف رئيس الاركان المشتركة الفريق اول دكتور ركن كمال عبد المعروف الماحي .. و صف ماتم التوصل إليه والإتفاق حوله بأنه يمثل أهم منجزات هذه اللجنة المشتركة من خلال كل المراحل السابقة بالتوقيع علي برتوكول نشر القوات المشتركة علي الحدود بين البلدين… وقال عبدالمعروف ( بهذه الخطوة سنمضي بقوة لضبط كل الإشكالات ومنع كل الإحتكاكات وحفظ حقوق المواطنين والمزارعين في المناطق الحدودية) موضحا أن هنالك ترتيبات فورية لجلوس الخبراء خلال إسبوعين بالقضارف لوضع تفاصيل إنفتاح هذه القوات وتتبع هذه المرحلة خطوات سريعة وإيجابية في سبيل تفعيل البروتوكول من شأنها التعجيل بإنفتاح القوات المشتركة قبل فصل الخريف.

وأكد رئيس الأركان المشتركة أن التوقيع علي بروتوكول القوات المشتركة يأتي في إطار شراكة إستراتيجية وتعاون نموذجي ترعاه الإرادة السياسية القوية لقيادتي البلدين ، وأضاف إن نشر القوات سيكون تمهيدا لوضع العلامات الأرضية البارزة علي الحدود ، مشيرا إلي الإتفاق حول عدد من المسارات الأخري حول تطوير التعاون العسكري بين البلدين علي رأسها التدريب المشترك والتعاون الإستخباري والتبادل الثقافي والإجتماعي.

من جانبه جدد الجنرال سعارا مكنن يمر رئيس الاركان الاثيوبي إلتزام بلاده الكامل بماتم التوصل إليه من مخرجات والاستعداد للتعاون المتبادل من خلال القوات المشتركة لتأمين الحدود ومحاربة العناصر المعادية للسلام والحد من الممارسات غير القانونية والتي تضر بأمن البلدين ، وأشار الي ان هذه الاجتماعات ستسهم دون شك في رفع مستوي العلاقات والخروج بها الي آفاق جديدة من التعاون في مجالات الدفاع والامن و تعزيز العلاقات الثنائية ، منوها الي* ضرورة مضاعفة الجهود لتحقيق كافة الاهداف ، وعبر سيادته عن شكره وتقديره لقيادة وشعب السودان ووزارة الدفاع ورئاسة الاركان المشتركة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد