صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اعلان نتيجة القبول للجامعات السودانية

94

 

الخرطوم /الاماتونج

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، صباح اليوم السبت، نتيجة القبول للطلاب للجامعات ممن جلسوا لامتحانات الشهادة السودانية للعام 2018.

وكشفت في مؤتمر صحفي، عن تقديم نحو 200 الف طالب وطالبة الكترونيا، وحددت الوزارة بحسب وكيل وزارة التعليم العالي، ازهري عمرالسادس من اغسطس وحتى الخامس عشر منه موعداً للقبول العام الثاني وللطلاب الوافدين والاستقالات بينما ينتهي التقديم الثاني للطلاب السودانيين في الخارج في العشرين من اغسطس الجاري.

واعلن مدير القبول وتوثيق الشهادات، عاصم محمد حسن، نسب القبول للجامعات السودانية، وتحدد لكلية الطب جامعة الخرطوم نسبة 93.4، الاسنان 91.9، الصيدلة 91.3، الاداب 85 في المائة، الاقتصاد 86 % ، وحدد القبول لكلية الطب جامعة الجزيرة 92.9 في المائة، الاسنان 90.9 ، الهندسة العمارة جامعة الخرطوم 88.1، الهندسة المدنية 88.6 ، الميكانيكا 90.1 ، الهندسة الكهربائية 92.1. وحددت نسبة القبول لكلية الطب جامعة ام درمان الاسلامية بنسة 91.1 بالمائة

في الاثناء كشف مدير مركز المعلومات بوزارة الاتصالات، وليد محمد المبارك، في المؤتمر الصحفي عن زيادة 100 الف مقعد في التقديم للعام الحالي 2018 مقارنة بالاعوام الماضية، بعدد كلي بلغ 437.462 .

وكشف عن تنافس الطلاب في نحو 134 مؤسسة حكومية وخاصة واهلية في البلاد، واشار الى وجود 688 برنامج للتقديم الولائي، وكشف عن تقديم نحو 194 الف حتى الاحد الماضي 22 يوليو الماضي، بينما بلغ العدد الكلي للمتعاملين بالتقديم الالكتروني نحو 202 الف معاملة.

ولفت الى ان الاستقالات والتقديم للمرة الثانية مفتوح بذات الطريقة منذ السادس من اغسطس، ونبه الطلاب الى ان التقديم ليس لديه علاقة بالعطلات وان البرنامج يعمل حتى يوم الجمعة والسبت ، “وأضاف الجمعة كان من اضعف ايام التقديم، بينما يتزاحم الطلاب في التقديم عبر البرنامج في ساعات محددة.

وكشف عن اجراء نحو 20 الف معاملة دفع إلكتروني خلال 10 ايام منها الدفع عبر بنكك والموبايل وماكينات تحصيل الاموال والدفع عبر الماستركارد للطلاب خارج السودان.

واشار الى ان ولاية شمال دارفور كانت اولى في الدفع الاكتروني ، اعلى من ولاية الخرطوم.

وكشف عن 100 الف زائر في ح التقديم يومياً، و11 وسيلة للدفع اللإلكتروني.

وكشفت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، سمية ابو كشوة عن ان اعداد المتقدمين من الشهادات العربية بلغ نحو 3817، 1867طالبا وطالبة بزيادة 4% عن الاعوام السابقة

واشارت الى زيادة في التخصصات الطبية بسبب الزيادة في عدد المقاعد والجامعات

وكشفت عن ارتفاع مقاعد القبول للطب في العام الحالي من 95 مقعد خلال العام 2014 الى 194 مقعدا ، وارتفاع مقاعد الهندسة الى 556 في العام الحالي، واضافت ” هنالك زيادة مقدرة في كل التخصصات وعدد الطلاب في كليات الهندسة زيادة بنسية 153 % والطب زيادة بنسة 104

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد