صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الإعلان عن خلو سجل السودان من فيروس شلل الأطفال

1

الخرطوم : الأماتونج

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية.خلو سجل السودان من فيروس شلل الأطفال عقب

التقييم من الفريق المشترك المكون من الصحة العالمية واليونسيف ومركز التحكم في الأمراض،بجانب الاعلان عن انضمام السودان لمبادرة كبر العبء لعظيم الأثر لمكافحة الملاريا .

ووصف الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في المؤتمر الصحفي اليوم بقاعة التنسيق الصحي بالصندوق القومي للامدادات الطبية،خلو سجل السودان بالانجاز خاصة في ظل الظروف التي عاشها السودان سياسية واقتصادية.

وقال الوزير ،إن البرنامج التحصين الموسع حقق انجازات كبيرة بوقف سريان الفيروس مشددا على المحافظة على تطعيم الأطفال ،مؤكدا متابعة وزارته مع الحكومة (وزارة المالية) لتوفير الدعم لضمان حصول السودان على حصته من التطعيم الروتيني، كاشفا عن التزام وزارة المالية بدفع تغطية التطعيم الروتيني خلال 25 سبتمبر الجاري وأضاف “ونسعى لعدم الانقطاع وتوفير التطعيمات للمناطق البعيدة”

ومن جهة أخرى أكد،ان انضمام السودان إلى مبادرة كبر العبء لعظيم الأثر لمكافحة الملاريا هو تقدم وتطور من العاملين في مكافحة الملاريا واتباعهم لاحدث الوسائل في المكافحة،لافتا إلى تسجيل السودان في 2020م لمعدلات كبيرة في الإصابة بالملاريا حسب التقارير العالمية، حيث بلغت 56٪ من حالات الملاريا باقليم شرق المتوسط و61٪ من حالات الوفاة،وهذا يمثل عبئا كبيرا يقع علينا وأضاف قائلا الآن نشهد فصل خريف في 18 ولاية، مما يكون له الأثر السلبي على البيئة وانتشار الناقل وبالتالي التوقعات بزيادة في حالات الملاريا ،لذا نحتاج إلى جهود الدولة، مبينا أن مكافحة الملاريا لست قضية الصحة لوحدها ،محتاجين إلى أن تكون في قمة أولويات والى توفير التمويل والموارد والكوادر ومزيد من التدخلات عبر آليات مختلفة وطرق متبكرة مبشرا بان تبني المبادرة يحقق طفرة في مكافحة المرض وتقليل الإصابات.

من جانبه قال د. احمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية نحتفل اليوم مع الشركاء بالإعلان وفق سريان فيروس شلل الاطفال المتحور ، مؤكدا دعم

للتطعيمات الروتينية، والعمل على عدم توقفه، وأشاد بالشراكة مع دولة السودان ومنظمة اليونسيف، مشيدا بانضمام السودان لمبادرة مكافحة الملاريا وأضاف أن مكافحة ليس في السودان لكن في بلدان كثيرة بسبب تغيير المناخ

وحيت ممثل منظمة اليونسيف د. مانديب اوبراين ،جهود السودان ووزارة الصحة والفريق العامل على تحقيق اعلان وفق سريان فيروس شلل الاطفال المتحور من اللقاح النمط 2، موكدة دعم اليونيسيف للتطعيم الروتيني وقالت إصابة طفل واحد تعني حالة وبائية.

وقال مدير التحصين الموسع اسماعيل العدني،إن السودان تصدى لوباء شلل الأطفال بجودة عالية لوقف سريان الفيروس،مشيرا إلى أن انه في 8 أغسطس 2020م أعلن السودان وفود شلل الاطفال النمط 2 المتحور من اللقاح من دولة تشاد وأضاف قائلا تسبب هذا الفيروس في حدوث 58 حالة في 15 ولاية من ولايات البلاد ،وبناءاً على ذلك سارعت إدارات الوزارة في وضع الخطط وتنفيذ جولتين من حملة الشلل القومية نوفمبر2020م ويناير2021م مما أدى إلى وفق سريان الفايروس، لافتا إلى أن تأكيد وفق سريان فيروس الشلل 2 المتحور تم بحضور وفد مكون من 13 خبير في الفترة من 24 يوليو وحتى الأول من أغسطس 2022م ممايعني خلو سجل السودان من تسجيل إصابات بالشلل.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد