البحر الأحمر.. الصــراع في حلبة التعليم

0
9

 

عضو لجنة المعلمين بالبحر الأحمر عبد العزيز مختار لـ (الانتباهة): الوالي قال: (ما بشيل زول لأنه كوز) وهو المسؤول عن تعطيل التعليم
• السيد عبد العزيز مختار عبد السلام ما هو اصل المشكلة بينكم وبين الوالي؟
ــ تغيير مدير عام وزارة التربية والتعليم بالولاية، ونحن قدمنا ترشيحاتنا، ووفق ميثاق الحرية والتغيير فإن الثورة ثورة مفاهيم ووعي وسودان جديد، وعبر هذا الاطار اجتمعنا واخترنا مرشحينا الثلاثة لموقع المدير العام للوزارة ورفعناهم عبر تجمع المهنين، ولجنة الترشيحات اختارت تاج الدين هداب كما جاء خطاب من وزارة الحكم الاتحادي، ولكن الوالي قال بصريح العبارة انه (ما بشيل زول لانه كوز)، فقررنا اللجوء لادواتنا السلمية، ونظمنا موكباً وسلمنا الوالي مذكرة فيها الاضراب عن العمل والاعتصام بمباني الوزارة.
• وماذا حدث بعد ذلك؟
ــ أول أمس الإثنين الماضي عقد اجتماع لتجمع المهنيين ولجنة المعلمين مع الوالي ومدير امن البحر الاحمر وامين عام الحكومة والمدير التنفيذي لمحلية بورتسودان وممثل وزارة التعليم، والوالي قال ليست لديه مشكلة في مرشحنا، ومشكلته انه لا يريد إقالة المدير العام السابق، ولما كان
الاخير قد استقال الخميس الماضي وقبل الوالي استقالته الاحد الماضي، قال الوالي انه بحاجة لاجراء فحص لمرشح لجنة المعلمين التي اعترضت على ذلك، وليس من حق احد فحص مرشحنا كمعلمين، ويبدو ان الوالي يريد ان يناور ويكسب الزمن، فقلنا له ان اعتصامنا مستمر الى ان يخرج خطاب منكم بتعيين مرشحنا مديراً عاماً للوزارة.
• ولكن عملية الفحص الامني شيء روتيني، حتى ان اعضاء مجلس الوزراء الاتحاديين خضعوا للفحص الامني قبل اعتمادهم في مواقعهم الوزارية؟
ــ نحن نعلم ذلك تماماً، لكن الخطاب الذي حمل مرشحنا للوالي مضى عليه اكثر من شهر ونصف الشهر، فضلاً عن خطاب الحكم الاتحادي الذي مضى عليه اكثر من شهر في ذات الشأن، ونحن نتابع ذلك عبر لجنة المعلمين المركزية وعبر وزارة الحكم المحلي، وفي اجتماعنا معه اول امس الاثنين قال لنا وصلني مرشحون آخرون، فقلنا له نحن معنيون فقط بمرشحنا الذي لديك ولسنا معنيين بمرشح آخر.
• لماذا يسعى الوالي للمناورة وكسب الزمن كما قلت؟
ــ واضح ان الوالي ضد التغيير، فهو يرفض إقالة (كوز)، مع ان الشعب كله طلع ضد الكيزان، فهو ليس كفاءة ولا هو اقدم موظف في الوزارة ولا جاء عبر قوانين الخدمة المدنية، فهو في موقعه هذا فقط لأنه (كوز)، وبالاضافة لذلك فإن الخطأ الذي حدث في امتحانات الشهادة الاساس العام الماضي كونت له لجنة تحقيق ادانت المدير العام السابق ومدير لجنة الامتحانات، فابقي على ادانة الثاني وترك الاول، مع أنه هو من أمر بتعديل النتيجة، وحولت ادانته من جنائية الى ادارية حتى لا تعاد الامتحانات والوالي يعلم ذلك.
• متى بدأتم الاعتصام؟
ــ من الأحد الماضي واليوم (أمس الثلاثاء) الثالث للاعتصام.
• ما هي طبيعة الاعتصام؟
ــ الاعتصام عبارة عن يوم دراسي، نحضر لمباني الوزارة الثامنة صباحاً ونغادر الثانية ظهراً.
• إذن الدراسة متعطلة في الولاية منذ الاحد الماضي.
ــ نعم الدراسة متعطلة منذ الاحد الفائت.
• هل خاطب اعتصامكم اي مسؤول بالوزارة؟
ــ لا.
• الا ترى ان الاعتصام الذي عطل الدراسة سيفضي لمشكلة تعليمية في الولاية؟
ــ نحن كمعلمين نرى ان الوالي هو المسؤول عن هذه المشكلة، فهو لم ينفذ خطاب وزير التربية الاتحادي بإقالة المدير العام قبل استقالته (خالد عبد المنعم) وتعيين مرشحنا (تاج السر هداب).
• متى ترفع لجنتكم اعتصامها؟
ــ الى ان يقدم الوالي خطابه بتعيين مرشحنا هداب، وعندها سنرفع الاعتصام.

والي البحر الأحمر اللواء حافظ التاج مكي لـ (الانتباهة): لجنة المعلمين هي المسؤولة عن تعطيل التعليم بالولاية
• ما هو اصل المشكلة بينكم وبين لجنة المعلمين بالولاية؟
ــ اللجنة كانت لديها مطالبة بإقالة مدير عام قطاع التعليم، وهو قدم استقالته الخميس الماضي وتم قبولها، والآن لدى اللجنة مرشح بديل له، واول امس الاثنين اجتمعنا مع اللجنة وتوافقنا على مرشحهم، والآن نحن في مرحلة إجراءات، وطلب ملف المرشح والتأكد من بعض الاشياء والتحري.
* هل تقصد التحري الامني؟
ــ لا.. اي شخص قيد التعيين من الطبيعي طلب ملفه وسيرته الذاتية والاشياء الروتينية هذه، ومن ثم القرار وصياغته.
* تحدثت عن اجراءات خاصة بمرشح اللجنة، بينما الخطاب الخاص بترشيحه موجود لديكم قبل شهر، ولكنكم تلكأتم في تعيينه؟
ــ انا تلكأت في إقالة المدير العام المستقيل، ولم اتلكأ في تعيين مرشح اللجنة هداب.
• إذن لماذا تلكأت في إقالة المدير العام المستقيل؟
ــ ولماذا اقيله؟
• هو مدان إثر التحقيق الذي اجري في مشكلة نتيجة الاساس بالولاية العام الماضي، والادانة جنائية وحولت لادارية درءاً لإعادة الامتحانات وانتم تعلمون ذلك.
ــ انت تتكلمين عن هداب ام خالد؟
• اتحدث عن المدير العام المستقيل خالد.
ــ انا توليت الحكم قبل اربعة اشهر، وانت تتحدثين عن امر قديم، فأنا جئت قبل عدة اشهر.
• هل تعني انه ليست لديك خلفية عن هذه القضية؟
ــ كيف ما عندي خلفية عنها، لدي خلفية عنها، لكنه كلام قديم ولا علاقة له بهذه الاحداث، واذا كانت جريمة المدير العام المستقيل ادارية هل يقيله الوالي؟ ام ان الجريمة الادارية متروكة للوالي يوبخه او يوجه له انذاراً، فهذا أمر تقديري متروك لي كوال، فهي ليست جريمة جنائية، وليس هذا سبب للإقالة اليس كذلك؟، والمسألة غير ذلك، فهي لديها خلفيات اخرى بأن المدير العام المستقيل (كوز).
• خطاب هداب طرفك قبل شهر لماذا لم تجر الاجراءات التي اشرت لها؟
ــ خطاب هداب بطرفي قبل اكثر من شهر، ولكن كيف يتم تعيينه اذا لم تتم إقالة المدير العام خالد، وانا اعترضت على إقالته لانه يعمل بهمة كبيرة ولا يوجد لدي سبب لأقيله، فكيف يتم تعيين هداب دون إقالة خالد؟ والآن خالد استقال ولا بد من اختيار بديل، فتوافقنا على تعيين هداب او تكليفه.
• لجنة المعلمين لن ترفع اعتصامها قبل تعيين هداب.. متى يتم تعيينه؟
ــ لا توجد مشكلة.. فالاجراءات ماضية حالياً.
• هل نتوقع تعيينه خلال يوم او يومين؟
ــ لا. لا تسألينني (سؤال زي دا).
• ولكن الاعتصام عطل العملية التعليمية في الولاية؟
ــ صحيح
• و (بعدين)؟
ــ هل تعتقدين أننا ضد المسألة (دي يعني)، او هل تعتقدين ان والي الولاية ضد التعليم في ولايته؟ ولا تفتكري (قالها وهو يضرب كفاً بكف) وانه طالما الناس توافقت من (اول امبارح الإثنين) فإن تعيين هداب مجرد مسألة وقت، فقط مجيء ملفه ويتم فحصه، ومن ثم يصدر قرار تعيينه، فلماذا هذه الاحداث؟ فنحن احرص ما يكون الحرص على سير الولاية واستقرار التعليم فيها، لانهم اولادنا قبل كل شيء.
• لجنة التعليم تتهكم بالمناورة لكسب الزمن.
ــ ولماذا اناور؟
• لديك مرشحون غير هداب؟
ــ بالعكس نحن توافقنا تماماً اول امس الإثنين على ان هداب هو المرشح الاول، وسنفحص ملفه، ونتأكد من خلال التقارير بعدم وجود اشكال بشأنه، ومن ثم يتم تعيينه مباشرة، وليس لدينا مرشح غيره.
• لجنة المعلمين تحملك مسؤولية تعطيل التعليم بالولاية؟
ـــ وانا احمل لجنة المعلمين المسؤولية.
• بصفتكم المسؤول الأول في الولاية.. الا ترى ان حل المشكلة بيدكم اكثر من غيركم باعلان تعيين هداب؟
ــ الشيء الطبيعي ان لجنة المعلمين وعقب اجتماع الاثنين أن تمارس عملها بصورة عادية، ومن ثم يصدر القرار باكتمال الاجراءات الادارية لاي تعيين، خاصة اننا توافقنا على ذلك تماماً.
• هل من توقع بتعيين مرشح لجنة المعلمين في المدى القريب؟
ــ لا أستطيع أن أجيبك على ذلك ولكن سيتم بأسرع ما يكون.

صحيفة الانتباهة

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك