صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

التفاف قومي لمبادرة نداء أهل السودان للوفاق الوطني

11

الخرطوم : الأماتونج

 أكد الخليفة الشيخ الطيب الجد رئيس نداء أهل السودان للوفاق الوطني، أن الأزمة السياسية الراهنة صارت مهدداً كبيراً لوحدة الوطن ، واستمرارها يعني تهديداً لمقدرات البلاد ومعاش الناس.

وأعلن الطيب الجد في مؤتمر صحفي اليوم بقاعة الصداقة عن مبادرة نداء أهل السودان للوفاق الوطني كمخرج للتحديات الماثلة والمخاطر المحتملة.

وقال الطيب الجد إن المبادرة ترتكز على احترام قيم الأمة الوطنية والدينية وأعرافها واحترام سيادة حكم القانون وبسط العدالة واستكمال السلام والترتيبات الأمنية لاتفاق جوبا.

وأكد أهمية الحفاظ على القوات المسلحة كواجب وطني وينبغي أن لا تكون محل خلاف أو مزايدات، وأوضح أن المبادرة تهدف الى إجراء حوار شامل مع كافة مكونات الشعب السوداني وفترة إنتقالية لا تزيد عن عام ونصف وإجراء بعدها إنتخابات حرة ونزيهة والاتفاق على رؤية موحدة لإدارة ما تبقى من الفترة الانتقالية وتشكيل حكومة انتقالية من الكفاءات الوطنية المستقلة غير الحزبية. من جانبة قال الدكتور هاشم الطيب قريب الله رئيس اللجنة التنفيذية للمبادرة إنهم أجروا حوارا مع كافة قطاعات ومكونات الشعب السوداني والتقوا بقيادات الإدارة الاهلية في غرب دارفور والقائد محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة والهادي إدريس رئيس الجبهة الثورية والطاهر حجر عضو مجلس السيادة وتم تنويرهم بأهداف المبادرة وتم الاتفاق على أن الحوار هو المخرج الوحيد للأزمة السودانية، وسيكون لها دور في إزالة الاحتقان السياسي.

ووجه قريب الله نداء لقوى الحرية والتغيير المجلس المركزي والقوى السياسية الفاعلة للاصطفاف خلف المبادرة وتقديم رؤيتهم ، مشيراً الى أن منتصف أغسطس ستقدم مخرجات المبادرة. وفي ذات الصعيد أعلن الأمير أحمد سعد عمر ممثل مولانا محمد عثمان الميرغني رئيس الحزب الإتحادي الأصل دمج مبادرة الحزب الاتحادي في مبادرة الطيب الجد دعما للتوافق الوطني، مؤكدا وقوف الميرغني الى جانب مبادرة الخليفة الطيب الجد. الى ذلك أكد رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل أهمية مبادرة نداء أهل السودان للوفاق الوطني وقال نحن احوج ما يكون لهذه المبادرة، مشيرا الى اختلاف القوى السياسية طوال الفترة الإنتقالية، وذكر أن هناك من يريد ان يحكم دون تفويض وجربنا ذلك ثلاث سنوات ولم نصل لنتيجة فضلاً عن الاغلبية التى ترى أن ادارة الفترة الإنتقالية ومعاش الناس والانتخابات هي الأولوية وذلك ما تضمنته المبادرة والجدير ذكره أن صديق ودعة رئيس المجلس الأعلى للإدارة الأهلية وعبد الرحمن الصادق المهدي أكدا دعمهما للمبادرة وإمكانية معالجة الأزمة الراهنة من خلالها، وتواصل المبادرة لقائتها بالقطاعات والكيانات كافة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد