صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الثروة الحيوانية: العام المقبل سيشهد إنتاج لقاح حمى الوادي المتصدع

15

الخرطوم : الأماتونج

بلغت جملة صادر الماشية الحية منذ مارس وحتى أكتوبر مليون و١٢٣ ألف و٣٩٧ رأس من الضأن والماعز والابقار والابل، فيما بلغ صادر اللحوم منذ يناير وحتي اكتوبر الماضي ١٠ ألاف و٤٥٤طن و٨٢٧ كيلوجرام، والجلود ٣ ملايين و٢٧٤ ألف ٤٩٩ قطعة.

أعلن ذلك دكتور عادل فرح إدريس وزير الثروة الحيوانيةوالسمكية المكلف فى مؤتمر صحفي بخصوص صادر الثروة الحيوانية بمقر الوزارة اليوم.

واكد الوزير السعي فى اعادة مؤسسة تسويق الماشية واللحوم التى كانت تحفظ حقوق المصدرين وإرجاع حصيلة الصادر للدولة، وتحل مشاكل الصادر منوها الى قيام بنك الثروة الحيوانية على انقاض هذه المؤسسة مبينا إن البنك ليس له صلة بقطاع الثروة الحيوانية ولايقدم اي دعم للقطاع وأضاف ان هنام مساعي ايضا إلى إصلاح القوانين.

وأعلن أن العام المقبل سيشهد إنتاج لقاح حمى الوادي المتصدع بالسودان والاتجاه للتصدير بالتعاون مع القطاع الخاص.

من جانبه قال دكتور يحيى علي سبيل مدير إدارة المحاجر وصحة اللحوم بالوزارة إن ٣٦ باخرة رجعت من المملكة اعيدت منها ٢٩ باخرة خلال ثلاث أيام فقط من رجوعها للمملكة وأن عذر المملكة المتمثل في نقص المناعة غير مقبول من السلطات السعودية.

وأمن على أهمية وضع بروتوكول تجاري مع السعودية يحفظ حقوق المصدرين و المستوردين.

وأشار إلى قيامهم بإرسال ثلاث خطابات للمملكة بعدم وجود مرض حمى الوادي المتصدع، ولم يتم الاستجابة والرد، وتم سحب رخص الموردين دون مبرر بناءاً على إشاعات فى وسائل التواصل الاجتماعي مما أثر سلبا علي الصادر والمصدرين.

وقال لدينا ٧ مليون جرعة من اللقاح الكيني وتم دفع قيمته البالغة ٢١٦ مليون جنيه وهو بمواصفات مهنية عالية، مؤكدا إمكانية إنتاج هذا اللقاح بالبلاد.

وأكد إلتزام الوزارة بالاشتراطات الصحية والاتفاقيات مع الدول المستوردة.

وأمن المصدرون علي تنفيذ البروتوكول التجاري مع المملكة العربية السعودية وأكد المصدر عبد الله النور على أهمية وضع بروتوكول تجاري مع الجانب السعودي لتفادي رجوع الصادر.

من جانبه أكد دكتور خالد المقبول رئيس لجنة تسيير شعبة مصدري اللحوم أهمية تنظيم وترتيب قطاع المصدرين وإقامة مجلس للمواشي واللحوم، ودعم الشراكة مابين القطاعين العام والخاص، مشيدا بالتحسن والتجويد والتطوير في عمل الوزارة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد