صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الحكومة الهندية: السودان سيظل شريكا أساسيا

16

أكدت حكومة الهند أن السودان سيظل شريكا أساسيا مبدية رغبتها في تعزيز التعاون الاستراتيجي مع السودان في كافة المجالات .

وقال وزير الدولة بالخارجية السودانية اسامة فيصل في تصريحات له عقب عودة الدكتور عوض الجاز نائب رئيس لجنة البريكس والوفد المرافق له بعد زيارة إلى الهند استغرقت عدة أيام ، إن الجانبين اتفقا علي وضع خطة لزيادة حجم التعاون الاقتصادي والفني .

وأضاف الوزير أن الطرفين ناقشا خارطة طريق لتجاوزالتحديات التي تواجه العلاقات بين البلدين خاصة قضية الديون. وأشار الوزير الي أن الوفد التقي بالمسئولين فى دولة الهند وتطرق الي فرص التعاون الاقتصادي لافتا الي أن الزيارة كانت إيجابية وحققت أهدافها مضيفا أن شركة OnGC الهندية للنفط أعلنت زيادة نشاطها في السودان والدخول في مشروعات جديدة مع وزارة النفط والغاز .

وقال أسامة إن الوفد بحث أَثناء لقائه المسئولين ببنك الصادرات والواردات الهندي فرص تمويل مشروعات جديدة في السودان وكيفية تسوية الالتزامات السابقة للبنك كما أطلع الوفد أَثناء الزيارة علي تجربة الهند في مجال تطوير واستخدام الطاقة الشمسية والاستفادة منها في كافة الانشطة الاقتصادية وتم تقديم الدعوة للتحالف الدولي للطاقة الشمسية لزيارة السودان . وأضاف أن الوفد بحث أيضا فرص التعاون في مجال النفط والدخول في استثمارات جديدة حيث وعد وزير المعادن الهندي بالعمل على حث الشركات الهندية الكبيرة لزيارة السودان والعمل في مجال التعدين وزيادة التعاون مع وزارة المعادن في السودان خاصة في مجال التصوير بالاقمار الاصطناعية للكشف عن الثروات .

سونا.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد