الحكومة و”الجبهة الثورية” توقعان وثيقة الإعلان سياسي وتجديد وقف العدائيات

0
8

الاماتونج باج نيوز

وقع وفد الحكومة السودانية و”الجبهة الثورية” بجوبا اليوم “الإثنين” على تجديد وقف العدائيات ووثيقة الإعلان السياسي، بقاعة “وليم نون” بالقصر الرئاسى في جوبا حضور رئيس دولة الجنوب ولجنة الوساطة الجنوبية.

وقع عن وفد حكومة السودان النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي رئيس وفد الحكومة في المفاوضات، محمد حمدان دقلو ووقع عن فصائل الجبهة الثورية، رئيسها الدكتور الهادي ادريس.

وجددت الحكومة و”الثورية” في بيان مُشترك التأكيد على أن إعلان جوبا لإجراءات بناء الثقة بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة بالسودان، الموقع بتاريخ 11 سبتمبر 2019، ومشاركة المجتمع الدولي والإقليمي، يكتسي أهمية قصوى في الدفع بالعملية السلمية”.

وألزم الاعلان الحكومة بإيصال المساعدات الإنسانية من داخل وخارج السودان مع الاتفاق على الآليات المناسبة.

وأقر الاعلان وضع الآليات المناسبة لتفعيل أعمال اللجان المشتركة المنشأة بموجب إعلان جوبا لمتابعة إطلاق سراح الأسرى، والمسائل الإنسانية وترتيبات السلام، مع التأكيد على مسارات التفاوض المنصوص عليها في إعلان جوبا.

وأكد الإعلان علي التفاوض حول كافة القضايا المرتبطة بالأزمة السودانية، بما فيها قضايا مناطق النزاع المسلح والقضايا القومية والقضايا ذات الخصوصية.

وشدد على إصدار تفويض جديد من مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن الدولي لدعم عملية السلام في السودان.

وأشار الإعلان إلى مراجعة القرارات التي صدرت بشأن السدود والقرار 206 بشأن أراضي الولاية الشمالية، وهو قيد الإجراء الحكومي، إلى جانب التأكيد على تضمين اتفاقية السلام الشامل في الوثيقة الدستورية.

حيث وقعت على الاتفاق فصائل الجبهة الثورية، وقع عن الحركة الشعبية شمال مالك عقار إير، والحركة الشعبية لتحرير السودان التى يقودها “مني اركو مناوي” أبوعبيدة خليفة التعايشي، ووقعت إيثار خليل إبراهيم عن حركة العدل والمساواة، وصلاح أحمد ابراهيم عن تجمع قوى تحرير السودان، وداؤود الأمين الجبهة الشعبية،ووقع عن الاتحادي الديمقراطي التوم هجو وحركة تحرير كوش محمد داؤود، ووقع موسى سيدي محمد عن مؤتمر البجا المعارض، والجنرال نمر عبدالرحمن عن حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي، ووقع عن الشهود رئيس لجنة الوساطة الجنوبية السيد توت قلواك.

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من توقيع وفدي الحكومة السودانية والحركة الشعبية شمال” بقيادة عبد العزيز الحلو، على إعلان مبادئ وخارطة طريق للتفاوض بينهما.

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك