صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السلطات السودانية تفض تظاهرات جديدة دعمآ لضحايا الحرب

18

الاماتونج: باج نيوز

خرج مئات السودانيين في مسيرات الخميس، بما في ذلك مخيم للنازحين، استجابة لدعوة تجمع المهنيين للخروج في موكب تضاننآ مع المتضررين من جراء الحرب.

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر 2018، تظاهرات شبه يومية كانت بدأت احتجاجا على قرار السلطات مضاعفة سعر الخبز ثلاث مرات. وتحولت التظاهرات لاحقا الى حركة احتجاج واسعة ضد الحكومة.

وردّد المتظاهرون بوسط الخرطوم “حرية سلام عدالة” قبل أن تفرقهم قوات مكافحة الشغب باستخدام الغاز المسيّل للدموع سريعا.

وتجمع العشرات في مواكب متفرقة أبرزها بمحطة مواصلات “جاكسون” جنوبي الخرطوم، لكن السلطات اطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وقال ناشطون، إن العشرات خرجوا في مظاهرات بأحياء بري وشمبات والحماداب بالخرطوم اليوم الخميس.

كما خرج العديد من المقيمين في مخيم للنازحين من النزاع الدامي في دارفور في مسيرة داخل المخيم، على ما قال أحد المقيمين في المكان.

وقال محمد عيسى الذي يسكن في المخيم لوكالة فرانس برس إنّ “سكان معسكر زمزم وغالبيتهم شبان وشابات يرددون شعارات مناهضة للحكومة في وسط المعسكر”.

وتابع “نعتقد أنّ الناس في أرجاء البلاد يتظاهرون نيابة عنا، ضحايا الحرب في دارفور”.

وكان اتحاد المهنيين السودانيين، الهيئة المنظّمة للاحتجاجات، دعا لتنظيم احتجاجات الخميس دعما للمواطنين المتضررين بالنزاعات في أقاليم دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.

واندلع النزاع في دارفور في العام 2003 حين حمل متمردون السلاح ضد الحكومة المركزية في الخرطوم التي اتهموها بتهميش الاقليم.

وقال حسن آدم الذي يعيش في المخيم إنّ “المتظاهرين في ارجاء البلاد يقولون إننا شعب واحد”.

وتابع “نريد أن نبني سوداناً جديداً لا يفرق بين السودانيين الأفارقة والعرب.

ولم تشهد مناطق النزاع الثلاث أي تظاهرات كبيرة مناهضة للحكومة.

ويقول مسؤولون حكوميّون إنّ 30 شخصاً قُتلوا في التظاهرات، بينما أعلنت منظّمة هيومن رايتس ووتش أنّ 51 شخصاً على الأقلّ قُتلوا خلالها.

ولا يزال الرئيس السوداني عمر البشير صامدا في وجه الاحتجاجات، وقد تعهّد الأربعاء بدعم السلام في مناطق النزاع في بلاده.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد