صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السودان ضمن أفضل عشرة دول أفريقية في إنتاج الطاقة المتجددة

9

الاماتونج   (smc)

صنّفت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، السودان ضمن أفضل الدول الأفريقية التي لديها أكبر قدرة لإنتاج الطاقة المتجددة.

ووفقًا لتقرير نشرته مواقع نقلاً عن الوكالة الدولية فقد احتلت اثيوبيا المرتبة الأولى في التصنيف للعام الماضي بقدرة (4188 ميغاواط)، تليها جنوب افريقيا (4064 ميغا واط). وأشار التقرير إلى أن السودان جاء في المرتبة العاشرة بقدرة لتوليد الطاقة المتجددة تبلغ (1793 ميغاواط).

وتعليقاً على تقرير المنظمة أوضح المهندس محمد عبد الرحيم جاويش الناطق الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري والكهرباء لـ(smc) أن رئيس الجمهورية المشير عمر البشير أطلق مبادرة شمس السودان طاقة ونماء، وذلك للتوسع في توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، حيث وقعت وزارة الموارد المائية اتفاقيات مع شركة مصدر الامارتية، وشركة ديوساوث البريطانية، وبرزما الالمانية لبناء محطات طاقة شمسية، بقدرة اجمالية حوالي 1000 ميغاواط.

كما يجري حاليا تركيب محطتي طاقة شمسية في مدينتي الضعين والفاشر بقدرة 5 ميغاواط لكل.

وقال جاويش إن الوزارة وقعت كذلك اتفاقيتين بخصوص طاقة الرياح مع شركتين إماراتية ودنماركية، ويجري تنفيذ مشروع طلمبات مياه الري بالطاقة الشمسية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، وبرنامج نظم الطاقة الشمسية المنزلية للريف بتمويل من بنك الادخار.

الجدير بالذكر أن الوكالة الدولية تصنف الطاقات المتجددة من التوليد المائي، والط

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد