صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الشبكة الافريقية للتميز الطبي تختتم اجتماعها وتصدر إعلان الخرطوم لشبكة التميز الطبي

10

الشبكة الافريقية للتميز الطبي تختتم اجتماعها وتصدر إعلان الخرطوم لشبكة التميز الطبي

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
اختتمت مساء الخميس جلسات اجتماع الشبكة الإفريقية للتميز الطبي،وأصدرت اعلان الخرطوم لشبكة التميز الطبي ،بحضور 14 من وزارات الصحة بالدول الافريقية بجانب المنظمات الدولية والإقليمية وعلى راسها الايقاد،الصحة العالمية،الاتحاد الافريقي، منظمة الطوارئ الإيطالية.
وقال وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في تصريحات صحفية عقب الجلسة الختامية اليوم بفندق في روتانا،إن المجتمعون خلصوا إلى إصدار اعلان الخرطوم لشبكة التميز الطبي والذي يحتوي على10نقاط ،منها التأكيد على استمرارية عمل الشبكة الإفريقية للتميز الطبي والتي بدأت من السودان بإضافة برامج أخرى ومراكز اخرى في البلاد الافريقية والتي تقدمت بملفاتها لإنشاء مستشفيات مماثلة لمركزي السلام للقلب بالسودان ومركز عنتبي بيوغندا ،والتأمين على ضرورة مشاركة الدول الأخرى مع السودان في تمويل الشبكة ومستشفياتها كمافعلت حكومة السودان من قبل وكذلك يوغندا،هذا بجانب محور التوسع في الاستفادة القصوى من الشبكة المتمثل في تدريب الكوادر الصحية من إستشاريين والكوادر المساعدة،بجانب البحوث المشتركة بين هذه الدول وتبادل المعلومات التي تخدم الصحة خاصة في الجراحات الدقيقة والمتخصصة المتعلقة بالقلب والجهاز العصبي والأورام.
وقطع د.هيثم،بأن الاجتماع السادس للشبكة نقطة فارقة في اجتماعاتها كاكبر اجتماع منذ تأسيسها بحضور الدول والاتحاد الافريقي والايقاد والصحة العالمية،لافتا إلى توقع ان يسهم ذلك في اعتماد الشبكة ضمن كل هذه الاجسام ومن ثم تجد آلية ومصادر للتمويل واعتمادية خاصة من الاتحاد الافريقي وسيقدم له طلبا رسميا لذلك،بالإضافة إلى استمرارية عمل الشبكة وايجاد مصادر لتمويلها من الدول الأعضاء بجانب تكوين آلية تنفيذية لعملها من ممثلين لهذه الدول،علاوة على الاتفاق على المستشفى الثالث وتحديد نوع الخدمة والدولة لتقديم خدمة متقدمة متطورة مجانا مثل السلام للقلب بضاحية سوبا.
وشهدت جلسة اليوم الثاني والختامي المداولات بين المجتمعين وتمحورت حول إمكانية استمرارية عمل الشبكة الإفريقية للتميز الطبي وتوسعها وتمويلها والاستفادة القصوى منها وتحسين الخدمات الطبية خاصة في مجال القلب وصحة الأم والطفل والجراحات والتشخيصات الطبية المتخصصة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد