الصحة الإتحادية : بتكلفة بلغت 15 مليون دولار انطلاق حملة تطعيم شلل الأطفال 

0
15

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أكد وزير الصحة الإتحادي المكلف د.اسامة احمد عبد الرحيم، على أهمية التطعيم ضد شلل الأطفال دون سن الخامسة محذرا من خطورة الفيروس المعدي الذي يشكل خطورة لأي شخص غير ممنع، مؤكدا التزام التحالف العالمي بايفاء كل الالتزامات المالية لإنجاح الحملة التي بلغت تكلفتها 15 مليون دولار.

مشددا على أهمية تطعيم جميع الأطفال دون سن الخامسة بمختلف الجنسيات في البلاد.

وشدد عبدالرحيم لدى مخاطبته المؤتمر الصحفي للحملة القومية للتطعيم ضد شلل الاطفال في الفترة من 28 نوفمبر الى 1 ديسمبر 2020م، على أهمية التطعيم، مشيدا بالنجاحات الكبيرة التي حققها التحصين الموسع والشركاء في استئصال شلل الأطفال لأكثر من إحدى عشرة عاماً.

وأفاد عبدالرحيم أنه في مارس 2020م تم وفود فيروس الشلل النمط 2 المتحور من اللقاح من إحدى الدول المجاورة وبما أن الأطفال الأقل من خمسة سنوات عمرا يشكلون الفئة الأكثر عرضة لهذا المرض لذلك كان لابد لهذة الحملة التي تستهدف 8,600,000 مليون طفل وطفلة دون سن الخامسة.

وكشف عبدالرحيم أن هناك اتيام مدربة ومؤهلة تقوم بالتطعيم بإشراف مركز يشمل خبراء وطنيين ومشرفين اتحاديين لكل ولاية

مؤكدا اكتمال الإجراءات لتنفيذ الجولة الأولى من الحملة في الوقت المحدد.

وأوضح سيادته أن الجولة الثانية لحملة التطعيم سوف تكون بعد شهر من هذة الحملة لكل الجنسيات داخل السودان. شاكرا كل الشركاء وجميع جهات الصلة متمنيا أن تصل التغضية الى 100% بعد توفير كل معينات النجاح.

من جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية د.عماد بإستطاعة السودان للعودة من جديد إلى الخلو من مرض شلل الأطفال داعيا لأهمية التطعيم الروتيني والتعاون الإقليمي وتقوية نظام الترصد .

واوضحت ممثل منظمة الصحة العالمية د.سجى عبدالله، أن التطعيم حق لكل طفل ويجب علينا الاهتمام بهم وإنجاح الحملة وتعزيز دور التطعيم الروتيني .

وأكد الخبير الوطني لاستئصال شلل الاطفال بروف الصادق محجوب أن الحالات بلغ عددها 46 حالة بداية من شهر مارس2020م، وأكد محجوب أن آخر إصابة بشلل الأطفال كانت في العام 2009م.

موضحا أن ظهورها من دولة مجاورة ونسبا لظروف ظهور جائحة كورونا تأخر وصول تأكيد العينات من المعمل المعتمد في القاهرة موكدا أهمية التطعيم للاطفال دون الخامسة.

 ودعا مدير إدارة للتحصين د عبدالله حسن، الإعلام بكل أشكاله لدعم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ومنع الشائعات التي تقف حاجزا أمام إنجاح الحملة وأكد حسن الجاهزة الكاملة لإنجاح حملة التطعيم في جولتها الاولى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا