صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة الإتحادية : نلتزم بتنفيذ مخرجات ورشة كيفية هيكلة التبرع بالكلى

6

الصحة الإتحادية : نلتزم بتنفيذ مخرجات ورشة كيفية هيكلة التبرع بالكلى

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
أكد وكيل الصحة الإتحادي المكلف د.المغيرة الأمين ، أن امراض وجراحة الكلى من أولويات وزارته، قاطعا بان الزراعة هي الحل الجذري لمرضى الفشل الكلوي،فيما اعلن العمل على الخطط والإستراتيجيات لإحداث التطور فيها.
وقال الأمين في ورشة كيفية هيكلة التبرع بالكلى اليوم بقاعة مستشفى يونفرسال ببحري،لاهمية البرنامج القومى لأمراض وجراحة الكلى تم ادراجه ضمن برامج العلاج المجاني، لافتا إلى أن السودان يعد من أوائل الدول الأفريقية التي اجرت عمليات زراعة.
وأشاد الأمين ،بكل المراكز بولايات السودان واستمرارها في تقديم الخدمة للمرضى رغم الوضع الإقتصادي الذى تمر به البلاد، مشددا على مواصلة دعم احتياجات المرضى، مبينا أن توفر المراكز بالولايات ساهم في توطين العلاج بالولايات ويوفر على المرضى عناء السفر وتكاليفه،مشيرا إلى التطور الكبير في خدمات امراض وجراحة الكلى.
ولفت،إلى ضرورة الاهتمام برفع الوعي للمواطنيين باهمية التبرع من الأحياء والمتوفيين دماغيا ، وتقليل الزراعة خارج البلاد.،ملتزما بتنفيذ مخرجات الورشة.

وقُدمت عدة اوراق علمية منها ورقة الحاجة لنقل الاعضاء قدمتها إستشاري الكلى د. نازك محمد ، ورقة نقل الكلى من المتبرعين المتوفين دماغيا في السودان قدمها إستشاري الكلى د. ابوبكر عبدالوهاب ، ورقة تحديات نقل وزراعة الكلى من المتوفين دماغيا قدمها إستشاري جراحة وزراعة الكلى د. احمد حلاوة بالإضافة الى ورقة تعريف الوفاة الدماغية قدمتها إستشاري فيزياء وعناية مكثفة ايناس عبدالقادر .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد