صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة العالمية تعلن جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية

4

أعلنت منظمة الصحة العالمية مرض جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية.

وقال المدير العام للمنظمة، التابعة للأمم المتحدة، تيدروس غيبريسوس، إن إعلان حالة الطوارئ سيساعد في تسريع تطوير اللقاحات وتنفيذ الإجراءات للحد من انتشار الفايروس.

وأضاف في حديث صحفي، أن جدري القرود انتشر بسرعة، مشيرا إلى أن هذا الفيروس، الذي لا يهدد الحياة في العادة، ينتشر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق.

ويعد هذا أعلى مستوى من التأهب لمنظمة الصحة العالمية، وهو ما يثير قلقا واهتماما دوليين.

كما أنه يدق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى استجابة دولية منسقة، مما يفتح الباب لإمكانية أن تُطلق حملة تمويل وأن تتضافر الجهود العالمية وتتعاون في تبادل اللقاحات والعلاجات لمواجهة هذا المرض.

وحاليا يتعامل العالم مع حالتين أخرتين لطوارئ صحية عالمية هما جائحة كورونا، والجهود المستمرة للقضاء على مرض شلل الأطفال.

وكان مصدران، تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما، قد قالا لوكالة رويترز في وقت سابق، إن أعضاء لجنة خبراء اجتمعوا الخميس لمناقشة وضع المرض والخروج بتوصيات محتملة، انقسموا بشأن القرار، لكن القرار النهائي يعود للمدير العام للمنظمة.

وأعلن تيدروس عن قراره إعلان حالة الطوارئ الصحية خلال مؤتمر صحفي في جنيف، وأكد أن اللجنة فشلت في التوصل إلى توافق في الآراء، لكنه أشار إلى أن انتشار المرض بسرعة في جميع أنحاء العالم دفعه إلى اتخاذ قرار بأنه يشكل مصدر قلق دولي.

ويأتي هذا الإعلان بعد تفشي مرض جدري القرود على مستوى العالم. إذ تم تأكيد أكثر من 16000 حالة إصابة في جميع أنحاء العالم منذ يوليو2022 في أكثر من 60 دولة، كما سجلت خمس حالات وفاة في أفريقيا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد