صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة تصف مشروع التغطية بخدمات الرعاية الصحية الاساسية بالمشروع الأكبر

15

الاماتونج: سلمى عبدالرازق
وصفت وزارة الصحة الاتحادية مشروع التغطية بخدمات الرعاية الصحية الاساسية بالمشروع الأكبر في مجال الصحة لحجم الميزانيات المرصودة وشموله لكل الولايات وتغطيته لمستويات تقديم الخدمة الثلاث فيما كشفت أن نسبة التغطية بحزم الرعاية الأساسية بلغت حتى الشهر المنصرم 33% على مستوى السودان مع التباين بين الولايات في حين نسبة تعيين القابلات 59% لافتة إلى أكمال بعض الولايات قفزت لنسبة 100% كاشفة أن نسبة تشغيل مؤسسات الرعاية حتى ديسمبر من العام المنصرم 84% .
وأكد وكيل الوزارة الفريق طبيب بروفسور بابكر جابر كبلو في الجلسة الإفتتاحية للاجتماع التقييمي التخطيطي لمديري الرعاية الصحية الأساسية ومنسقي التغطية الشاملة بالولايات الأول للعام 2019 بدار الشرطة بري اليوم, أن مشروع التوسع في خدمات الرعاية الصحية الأساسية حقق إنجازات اعتبرها مقدرة في مجال الإنشاءات وتأهيل وتدريب الكوادر ،مدللا على ذلك يإكمال تشييد 144 مركزا صحيا فضلا عن 404 وحدة صحية مجهزة بالمعدات والأجزة المطلوبة في حين تم تدريب 13,161 قابلة مجتمع بنسبة 98% من المستهدف و 2785 مساعدا طبيا بنسبة 55% بجانب 4,894 معاونا صحية بنسبة 93% و1189 معاونا صحيا للرحل تدريبا اساسيا .
وأعلن كبلو,السعي للاتصال بولاة الولايات ووزارات الصحة والجهاز التنفيذي لتجاوز العقبات والتحديات أمام المشروع والتي أبرزها التأخر في تشغيل بعض المؤسسات الصحية بالولايات وإيجاد وظائف لتعيين الأطر المختلفة والتي تم تدريبهم لسد الحاجة فضلا عن إكمال الحزم الإضافية في مجال مكافحة الأمراض غير السارية والصحة المدرسية .
وقال مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بالوزارة دكتور سليمان عبد الجبار, إن الهدف من الاجتماع تقييم الأداء والتقدم المحرز في محاور التغطية الصحية الشاملة بالتركيز على التوسع في خدمات الرعاية الأساية وتقديم مقترحات الحلول للعقبات توطئة للخروج برؤية موحدة واستيراتجية لتحقيق محاور التغطية لافتة إلى ان تصديق ميزانيات المشروع بلغت 100% .
ولفت مدير صحة الأم والطفل دكتور معتز عبدالله , إلى عرض تجارب الولايات وتقييم الأداء لوضع خارطة طريق لما تبقى من المستهدفات وتحديد الأولويات منوها الى ان الاجتماع يستمر لمدة يومين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد