صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المعادن: (48.8) طن فاقد الذهب في النصف الاول للعام

3

الخرطوم/الاماتونج .وكالات

اعلنت وزارة المعادن ان انتاج الذهب للنصف الاول من العام الحالي بلغ (63.3) طن حيث بلغ انتاج الشركات ” امتياز +مخلفات” (8.1) طن.

وكشف التقرير عن الفاقد بين الذهب المنتج و(المصدر والمصنع والمخزن ) والذي بلغ (48.8) طن.

وبلغ انتاج التعدين التقليدي وفقا للتقديرات (55.2) طن كما بلغ الانتاج في القطاع ذاته وفقا للمتحصل منه العوائد لصالح الدولة (10.4) طن.

وكشف تقرير اداء الوزارة للنصف الاول من العام الحالي اليوم (الاربعاء) ان مشتريات بنك السودان المركزي من الذهب المنتج بلغ (8) طن فصلها التقرير في صادر ذهب مصفي من قبل المصفاة التي تتبع لبنك السودان (8.5) طن.

وبلغ صادر الشركات (1.4) طن ، فيما بلغت صادرات الذهب بغرض التصنيع والإعادة (0.8) لتصبح جملة الصادرات من الذهب خلال النصف الاول من العام 2018 (10.7) طن تعادل قيمتها (422.5) مليون دولار .

وأكد وزير المعادن الفريق محمد احمد علي، ان الوزارة لاول مرة تقوم بتحديد الفاقد من انتاج الذهب بصورة واضحة، كاشفا عن محاولات جادة تقودها وزارته للاحاطة بكل الذهب المنتج.

وأشار الى ان اكبر المشكلات التي تواجه الوزارة ان الكميات التي يشتريها البنك المركزي لا تساوي شيئا ، لافتا الى ان بنك السودان خلال الشهرين الماضيين اشتري فقط 10% من كميات الذهب المنتج.

ولفت الوزير الى ان هناك غياب تام لمنافذ بنك السودان عن مناطق انتاج الذهب والتي قال انها تتواجد في ولايتين فقط من جملة (12) ولاية بها نشاط تعديني .

من جانبة دعا وزير الدولة بوزارة الاستثمار اسامة مختار الى نزع المربعات الاستثمارية غير المستغلة من قبل الشركات، لافتا الى ان جميع المشاريع المصدقة تحتاج لمزيد من المراجعات وذلك بعمل ضوابط جديدة لمراجعة تلك المشاريع خاصة في قطاع التعدين.

وطالب وزارة المعادن ببذل مزيد من الجهود في استخراج المعادن الاخري غير الذهب.

من جهته اكد رئيس اتحاد اصحاب العمل سعود البرير ان نسبة الفاقد في الذهب بين المنتج والمشتري من قبل البنك المركزي كبيرة تصل نسبتها الى 77%، داعيا الى ضرورة وضع رؤية جديدة لشراء وتصدير الذهب بوضع سياسات مشجعة بدلا عن المعالجات الاخري.

ولفت الى ان اجراءات خلاف ذلك ستكون عبارة عن “دوامة” ، كاشفا عن اتجاه لانشاء صندوق لشراء الذهب يكون رأس مالة بالعملة الصعبة على ان تطرح اسهمه للعامة دون تدخلات من اي جهة في امر الشراء والتصدير على ان تعود حصائل صادر الذهب التي يقوم بها الصندوق لصالح الدولة.

من جانبة وصف المسؤول في هيئة الامن الاقتصادي اللواء طارق شكري ان الفاقد في انتاج الذهب بـ(الكبير) يصل الى مايقارب الـ(49) طن، داعيا وزارة المعادن الى وضع حلول عاجلة للسيطرة على الذهب المنتج بدلا عن التفكير في زيادة الانتاج في الوقت الراهن.

ولفت الى ان المشكل الماثل والذي تسبب في الفاقد هو فرق سعر الشراء، مشيرا الى ان المشكلة في ملف الذهب تتعلق باختلاف الرؤى الاقتصادية بين وزارة المعادن والمعدنين وبنك السودان المركزي .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد