صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

النائب الأول يوجه بترتيب الأولويات في تنفيذ مشروعات الارتقاء بالانتاج والصادرات

8

الخرطوم /الاماتونج

ترأس النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء الفريق أول ركن بكري حسن صالح اليوم بمجلس الوزراء الإجتماع الأول للجنة العليا لتنفيذ مصفوفة الإرتقاء بالانتاج والصادرات السودانية وذلك بحضور عدد من القيادات وولات الولايات.
ووجه النائب الأول لرئيس الجمهورية بضرورة ترتيب الاسبقيات والأولويات في تنفيذ المشروعات بالتركيز على المشروعات القائمة التى تحتاج إلى ترقية العمل فيها وإعادة تأهيلها لتدخل دورة الإنتاج،كما وجه بضرورة الاهتمام بترقية المسالخ الموجودة .
واستعرض الاجتماع التقرير المرحلي الأول حول موقف أعمال اللجنة الفنية لتنفيذ مصفوفة الإرتقاء بالانتاج والصادرات قدمه وزير الدولة بوزارة التجارة رئيس اللجنة الأستاذ/الصادق محمد على والذي أوضح أن التقرير اشتمل على قطاعات الثروة الحيوانية والزراعة والصناعة،وتضمن جملة من المشروعات في مجالات تصنيع اللحوم ومجال محاصيل السمسم والقطن والفول والقمح والمحصولات البستانية والفواكه ،مشيرا إلى أن جملة تكلفة هذه المشروعات بلغت حوالي ١٣.٤٦مليار جنيه سوداني ،مضيفا أنه تم ترتيب تمويل جميع هذه المشروعات حيث سيساهم القطاع المصرفي بنسبة ٥٠٪من حجم التمويل المحلي ،وسوق الأوراق المالية سوف يمول ٢٥٪من هذا المكون ،و٢٥٪يتولي تمويلها القطاع الخاص ،مؤكدا أن التمويل الأجنبي لهذه المشروعات بلغ حوالي ٦٤١مليون دولار ،موضحا أنه تم الترتيب مع بنك الخرطوم الذي بدأ في استلام دراسة الجدوي لتنفيذ هذه المشروعات .
من جانبه أوضح والي نهر النيل الاستاذ/حاتم الوسيلة أن الاجتماع أمن على ضرورة التوسع الرأسي في المساحات المزروعة لزيادة الإنتاج في مجالات القطن والسمسم والصمغ العربي والفول السوداني بالإضافة إلى الخضر والفواكه،وزيادة عدد الصوامع والمسالخ،مبينا أن الاجتماع استمع الى تقرير عدد من الولايات ذات الميز النسبية في مجال دعم عمليات الإنتاج والصادر ،واكد على ضرورة توحيد الجهود بين الولايات واللجنة الفنية لتعظيم العائد من المشروعات الإنتاجية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد