صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الوساطة الجنوبية: توقيع اتفاق السلام مع الجبهة الثورية سيكون قريبا

21

الوساطة الجنوبية: توقيع اتفاق السلام مع الجبهة الثورية سيكون قريبا

الخرطوم : الاماتونج
أعلن د. ضيو مطوك مقرر لجنة الوساطة الجنوبية بشأن مفاوضات السلام السودانية أن توقيع اتفاق السلام مع الجبهة الثورية سيتم  قريباً بمدينة جوبا  ؛مؤكدا أن الحكومة والجبهة الثورية توصلا إلى توافق حول القضايا القومية المحورية الستة.

 وأوضح في مؤتمر صحفي بفندق السلام روتانا عصر اليوم أنه كان من المتوقع التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق القضايا القومية المحورية اليوم ؛إلا أن الوساطة رأت أنه ليس من الضرورة التوقيع على هذا الاتفاق؛ وقررت التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام في مسار الجبهة الثورية بجوبا في المستقبل القريب ؛مبينا أنه بالتوصل إلى توافق بشأن النقاط الستة مع الجبهة الثورية ستكون كل ملفات التفاوض مع الجبهة قد إكتملت ؛ ماعدا الملف المتعلق بالبرتكول الأمني .

وقال إنه سيغادر غدا إلي جوبا وفي معيته وفد أمني لتكملة عملية الترتيبات الأمنية؛ والتي قال إنها ليست بالقضية الصعبة والكبيرة.

وأوضح مطوك أن التوقيع بالأحرف الأولى ليس نهاية للعملية السلمية في منبر جوبا ؛باعتبار أن هناك مرحلة ثانية وهي مرحلة إعداد المصفوفة الخاصة بتنفيذ الاتفاق.

  وقال إن الوساطة ستتقدم بمقترح بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين لإعداد المصفوفة وترجمة الاتفاق إلي اللغة الانجليزية؛ لأن كثيراً من الضامنين لايعرفون اللغة العربية.

  وأعرب مطوك عن شكره لرئيس مجلس السيادة ؛وأعضاء المجلس ؛ورئيس الوزراء ؛والقوى السياسية والمجتمعية السودانية؛ للتعاون الكبير مع فريق الوساطة ؛كما شكر الإعلام الذي غطى جميع مراحل التفاوض في جوبا والخرطوم؛ وشكل زخماَ كبيرا ساعد الوساطة وَالأطراف المتفاوضة في التوصل إلى هذه المرحلة الهامة والدقيقة من تاريخ السودان.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد