صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

انطلاق اجتماع أمن ومراقبة الحدود بين السودان وليبيا والنيجر وتشاد بالخرطوم

73

انطلقت بالخرطوم اليوم الأربعاء، أعمال الاجتماع الثالث حول تعزيز التعاون في مجال أمن ومراقبة الحدود المشتركة بين السودان وليبيا والنيجر وتشاد .

وعقد اليوم الاجتماع التحضيري على مستوى الخبراء والفنيين بحضور وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، محمد عبد الله إدريس، فيما يعقد غدا الخميس الاجتماع الوزاري بمشاركة وزراء الدفاع والداخلية ومدراء الأجهزة الأمنية بالدول الأربع .

وأكد إدريس -خلال الجلسة الافتتاحية- على أهمية الأدوار المنوطة باللجنة والتي تهدف إلى تعزيز التعاون الأمني بين البلدان الأربعة .

وقال إن روابط الدم والتاريخ والجغرافيا والتداخل الاجتماعي بين هذه الدول، يجب أن يكون دافعًا لمزيد من التعاون ورعاية مصالح الشعوب في تحقيق الأمن والاستقرار، لتمهيد الطريق للتعاون في مجالات التنمية وتحقيق الرفاهية المنشودة .

من جانبه، أوضح رئيس الجانب السوداني في اجتماع الخبراء، الفريق الركن جمال عمر، أن الهدف من اجتماع لجنة الخبراء القيام بالأعمال التحضيرية اللازمة التي تسبق اجتماع اللجنة الوزارية المقررة غدًا .

وأضاف اجتماع الخبراء اليوم يناقش 4 موضوعات أساسية تتمثل في دراسة اتفاقية التعاون القضائي المشترك، وتكوين آلية التنسيق والمتابعة لإدارة العمل المشترك، وتكوين آلية تبادل المعلومات، إضافة إلى تكوين مركز العمليات المشترك الذي سيقوم بواجب العمليات والدوريات المشتركة .

ونوه بأن الهدف الأساسي من كل هذا العمل هو بناء الشراكات الأمنية، وتعزيز الثقة بين الدول الأربع، وتوحيد جهودها في تأمين حدودها المشتركة، ومكافحة الإرهاب والحركات السالبة والاتجار بالبشر وتجارة المخدرات والجرائم العابرة للحدود، إضافة إلى مشروعات تنمية المناطق الحدودية .

وكان السودان وليبيا وتشاد والنيجر، وقعت في يونية الماضي، اتفاقًا أمنيًا لمراقبة وضبط الحدود وتعزيز التعاون في مجال أمن ومراقبة الحدود المشتركة .

المصدر أ ش أ

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد