صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

انطلاق المهرجان الدولي الثالث للتمور الأردنية نوفمبر القادم

11

الخرطوم : الأماتونج

أعلن المهندس خالد الحنيفات وزير الزراعة الأردني عن تنظيم المهرجان الدولي الثالث للتمور الأردنية بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وجمعية التمور الأردنية في العاصمة الأردنية عمّان خلال الفترة 21-23 نوفمبر 2021، مشيداً بجهود كافة الجهات المهنية لتنمية وتطوير قطاع التمور الأردنية.

 جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الزراعة الأردنية أمس بحضور الأستاذ أحمد علي محمد البلوشي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالمملكة الأردنية، والأستاذ نبيل عساف ممثل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بعمان، والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والمهندس أنور حداد مدير جمعية التمور الأردنية، وعدد من ممثلي المنظمات الدولية المقيمين بالأردن.

وأضاف الحنيفات بأن المهرجان يأتي في الوقت يشهد فيه قطاع زراعة وإنتاج التمور الأردنية وخصوصاً تمور المجهول في مناطق وادي الأردن تطوراً ملموساً، إذ يقدر إنتاج المملكة من تمور المجهول حوالي 14% من الإنتاج العالمي.

ونوه الوزير إلى أن قطاع النخيل في الأردن شهد تطورات متسارعة جعلته في مقدمة القطاعات الزراعية ليصبح من أهم القطاعات التصديرية والذي تصل منتجاته الى مختلف دول العالم، مبينا أن المهرجان السنوي يروج للتمور الأردنية ولتبادل المهارات والمعارف الأردنية والعربية بين جميع المشاركين.

وأكد الأستاذ أحمد علي محمد البلوشي سفير دولة الإمارات في المملكة الأردنية، أن المهرجان يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، من أجل العمل سوياً لتطوير وتنمية قطاع التمور بالمملكة الأردنية الهاشمية، مؤكداً أن سفارة دولة الإمارات في عمّان لم تألوا جهداً في تقديم كافة التسهيلات والدعم لضمان نجاح هذا التعاون وتحقيق تلك الأهداف السامية، والعمل يداً واحدة من أجل الارتقاء بقطاع النخيل والتمور الأردنية ودعم وتنشيط تمور المجهول على وجه الخصوص.

من جهته أكد الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الدور الريادي الذي حققته دولة الإمارات خلال العقود الماضية في دعم وتطوير وتنمية قطاع النخيل وإنتاج التمور على المستوى الإقليمي والدولي، لافتا إلى أن المهرجان يأتي أسوة بالنجاح الذي حققته جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر خلال السنوات الماضية في عدد من الدول العربية، بتنظيم المهرجان الدولي للتمور المصرية لخمس سنوات (2015 – 2021)، بالإضافة إلى تنظيم المهرجان الدولي للتمور السودانية لأربع سنوات (2017 – 2021).

وأكد المهندس أنور حداد رئيس جمعية التمور الأردنية أن تنظيم المهرجان يشكل قيمة مضافة لمنتجات التمور الأردنية ويعتبر أثر إيجابي للحالة الاقتصادية للقطاع الزراعي، مثمنا دور وزارة الزراعة في دفع عجلة التسويق ودور دولة الإمارات الذي يشكل رافعة في دعم قطاع التمور.

ويتضمن المهرجان عقد ندوة علمية يشارك فيها أكثر من عشرين باحثاً وأكاديمياً متخصصاً بنخيل التمر من مختلف دول العالم، لعرض آخر ما توصل إليه البحث العلمي، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة للتمور الأردنية بدورتها الثالثة لإتاحة الفرصة للتنافس بين المزارعين ومنتجي التمور الأردنية وتكريم الفائزين خلال حفل افتتاح المهرجان.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد