صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

انطلاق فعاليات ورشة خطاب الكراهية باقليم النيل الازرق

15

انطلاق فعاليات ورشة خطاب الكراهية باقليم النيل الازرق

الدمازين : الأماتونج
شهدت قاعة فندق قصر السلام باقليم النيل الأزرق انطلاق فعاليات الورشة الحوارية حول مناهضة خطاب الكراهية والتى تنظمتها المفوضية القومية لحقوق الإنسان.

وشدد حاكم إقليم النيل الأزرق الفريق احمد العمده بادي لدي مخاطبته الحضور على أهمية حسم خطاب الكراهية والعبارات التى لا تليق بحقوق الإنسان لضمان وحدة السودان وتماسك شعبه ، مبينا أن حكومة الإقليم تعول على رجالات الدين الإسلامى والمسيحى والشباب والمرأة فى مناهضة خطاب الكراهية المبنى على النوع والجنس ، لافتا إلى ضرورة الإستفادة من الورشة فى الخروج بأنموذج يمهد الطريق للتصالح والتسامى والتسامح والتعايش وإحترام النوع والتعدد فى الثقافات ونبه العمده إلى أهمية الإستفادة أيضآ من وجود التشريعيين والقانونيين فى مواجهة خطاب الكراهية بقانون حاسم ورادع بإعتبار أن خطاب الكراهية فتنة يجب حسمه قبل أن ينتشر . وأضاف الحاكم يجب ان لا يتدهور المجتمع لمستوى القبلية ومنع إنتشارها ، ومضى بالقول إن الذين يأججون القبلية والعنصرية باحداث الصراعات في الإقليم أشخاص لايحبون الحياة ولايرضون أن تتساوى المجتمعات وتتسامح وتتعايش وبانتشار خطاب الكراهية أضحى الجميع ضحية له ، وطالب المفوضية بالمزيد من الاجراءات للحد من خطاب الكراهية مع رصد تجاوزات حقوق الإنسان فى الإقليم.
وقال رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان د.رفعت ميرغنى عباس الأمين ان المفوضية تقوم بالعديد من الأدوار بدءآ من المساعدة فى مسألة الحماية وتعزيز وإحترام حقوق الإنسان والقيام بالدور الوقائي من خلال نشر وتعزيز الوعى بثقافة حقوق الإنسان بجانب القيام بدور الإنذار المبكر للمشكلات التى يمكن أن تضعف تمتع الإنسان بحقوقه.
واكد رفعت إن المفوضية تنبهت منذ أمد بعيد للمخاطر المرتبطة بخطاب الكراهية التى باتت تنتشر فى الكثير من بقاع السودان وأضاف أن خطاب الكراهية من المشكلات التى تتطلب من الجميع تضافر الجهود والتنبه إلى الحاجة للتدابير التشريعية ، مبينآ أنه يجب عدم التسامح مع خطاب الكراهية مع التأكيد على أن تأتى التدابير الوقائية لمناهضة خطاب الكراهية من القاعدة إلى القمة وليس العكس.

واوضح مدير قطاع إقليم النيل الأزرق بمفوضية حقوق الإنسان حسن نصر أن المفوضية تخطط لإقامة ورش مماثلة فى محليات الاقليم التى شهدت نزاعات قبلية بسبب خطاب الكراهية خاصة محلية الدمازين ،مضيفا أن الورشة تهدف للحد من تنامى ظاهرة إنتشار خطاب الكراهية وتبصير المجتمع بخطورته وآثاره.
وذكر نصر أن الورشة والتى تستمر ليومين تناقش عددآ من الأوراق ذات الصلة بخطاب الكراهية متمنيآ للمشاركين الإستفادة من الورشة وعكس محتواها إيجابآ من خلال المنصات الإعلامية والدعوية والمجتمع كافة والتنوير بالجوانب التى تحد من خطاب الكراهية علاوة على الخروج بتوصيات تدعم خطة المفوضية فى مناهضة خطاب الكراهية وتعزيز حقوق الإنسان .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد