صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

انطلاق مؤتمر جمعية إختصاصي الطب الباطن السودانية

7

انطلاق مؤتمر جمعية إختصاصي الطب الباطن السودانية

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
انطلق صباح اليوم السبت بقاعة الصداقة المؤتمر رقم(32) لجمعية إختصاصي الطب الباطن السودانية بحضور وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم، ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعمة عابد، ورئيس المجلس القومي للتخصصات الطبية بروفسور الرشيد أحمد عبدالله ،ورئيس المجلس الطبي بروفسور الخاتم الياس، وبمشاركة وفود من عدة دول ،على ان يختتم بعد غد الاثنين تحت شعار (من اجل الإرتقاء بالرعاية الصحية) .

وقال د.هيثم،إن الوزارة كونت26 مجلسا إستشاريا للتخصصات المختلفة بمايسهم في تطوير التخصصات بمافي ذلك وضع مواصفات للأجهزة ووضع الخارطة لها والبروتكولات مع الإستعانة بالجمعيات لضمان تحسين النظام الصحي في كل مجال.

وأقر د.هيثم،بان واقع النظام الصحي يحتاج لتغطية كثير من المساحات عبر الجمعيات المختلفة مع تبني مخرجات المؤتمرات للمساهمة في النهوض بالقطاع الصحي ،مبينا إن السودان رائد في العالم من ناحية العلوم الطبية والإنسانية والبحوث ومكافحة الأمراض متمنيا العودة إلى مكانه، موضحا ان بالسودان اكثر من 6 الف مؤسسة صحية ولكن 60% هي نسبة التشغيل، لافتا الى إن الصحة في العام 2022 م واجهت 8 اوبئة لذلك نحتاج للكثير من العمل .

وكشف هيثم،عن الاتفاق على النافذة الموحدة للانفاق والصرف على الصحة على ان تبدأ بعشر مستشفيات بولاية الخرطوم بمايقلل عبء ارتفاع تكلفة العلاج على المواطن، مؤكدا سعي وزارته للاستفادة من كل الشركاء وقيام مجلس تنسيق الخدمات الصحية والمجلس الإستشاري

وأعلن هيثم،عن تأييده لمقترحات المؤتمر وإيجاد آلية للتنسيق للدور الكبير والفعال لطب الباطن .

إلى ذلك قال رئيس الجمعيةبروفسير عمر البدري بركة . ،إن الجمعية تعد من أوائل الجمعيات التي تاسست عام 1966م ،لافتا إلى ان كثير من القضايا تحتاج مناقشتها من خلال المؤتمر في عدةمحاورمنهاالخدمات،التدريب ،التطوير المهني،مشيرا إلى غياب المؤتمر في السنوات السابقة بسبب جائحة كوفيد -19 والأوضاع السياسية بالبلاد ،مبينا استعداد الجمعية لقيام شراكة قوية وفاعلة مع الوزارة من اجل تقوية النظام الصحى .شاكرا كل الجهات التي ساهمت في قيام المؤتمر بعد غياب 4 سنوات ، مشيرا إلى العديد من البحوث والدراسات لمعرفة الآثار الناتجة من التعدين بعطبرة بولاية نهر النيل ، بالإضافة إلى العديد من الانشطة .

وأكد نائب رئيس الجمعية بروفسير حمد الترابي .،ان الجمعية ساهمت مع غيرها في توطين العلاج واستقرار الخدمة بإنشاء وحدات متكاملة ،ومن ثم نقل التخصصات الدقيقة للولايات،منوها إلى قيام 12 ورشة علمية ناقشت العديد من القضايا ، 45 ورقة علمية للنقاش ، 21 ورقة علمية عن طريق العرض ،لافتا الى تشجيع طلاب الطب بقيام منافسة في مجال البحوث تقدم لها 51 طالب باوراق علمية تم اختيار 9 اوراق منوها إلى جوائز للفائزين .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد