صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ايقاد تمهل الاطراف الجنوبية عشرة ايام لاكمال المرحلة الثالثة من المفاوضات.. 

12

مارتن ايليا:ما يتم اشاعته عن توتر علاقة سلفا ومشار غير صحيح  والقضايا المتبقية بسيطة يمكن اكمالها في يومين

الخرطوم /الاماتونج

حدد الاجتماع الاستثنائي الطارئ ال64 لوزراء خارجية ايقاد الذي انعقد  اليوم الخميس بفندق السلام روتانا بالخرطوم مهلة قدرها عشرة ايام للاطراف الجنوبية لاستكمال المرحلة الثالثة من المفاوضات في الخرطوم و اكدوزير مجلس الوزراء وممثل وزير خارجية جنوب السودان مارتن اليا في تصريحات صحفية عقب الاجتماع  بان المهلة التي حددها وزير الخارجية ورئيس وفد الوساطة كافية للوصول لإتفاق حول القضايا التي لازالت عالقة في اتفاق السلام الموقع 2015 وقطع  بان القضايا العالقة تتمثل في النقاط التي لم يتم الاتفاق عليها بعد في اتفاق تقاسم السلطة  خاصة فيما يلي السلطات القضائية وصلاحيات النائب الاول للرئيس بالاضافة الى الترتيبات الامنية و  اعداد مصفوفات التنفيذ والتمويل مؤكدا ان جميعها قضايا بسيطة يمكن حسمها خلال يومين اذا منحتهم  الوساطة فرصة. واكد ايليا عدم وجود توتر في العلاقة بين الرئيس سلفاكير ود. مشار واصفا ماتناقلته الوسائط الاجتماعية عن رفض سلفا مصافحة مشار اثناء فعاليات توقيع تقاسم السلطة الموقع في 5 اغسطس في الخرطوم بالإدعاءات العارية عن الصحة وقال ألم تشاهدوه بأعينكم اثناء التوقيع .

الى ذلك قال وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد في تصريحات صحفية عقب الاجتماع نسرع الخطى لتنفيذ اتفاق جنوب السودان وستناقش المرحلة القادمة من المفاوضات التي ستستمر حتى التاسع عشر من الشهر الجاري  جداول تنفيذ اتفاق جنوب السودان وتحديد المواقيت الخاصة  لادخالها حيز النفاذ ولتفعيل واعادة هيكلة التنفيذ .وكشف مدير مكتب ايقاد في الخرطوم ابو زيد الحسن عن اجتماع اخر للمجلس الوزاري  لم يحدد مكانه او زمانه لايقاد لمناقشة الخطوات التي ستتخذ فيما يلي مفاوضات  الجنوب  مشيرا الى ان هذا الاجتماع لم يناقش كل التفاصيل وانه نص على ان تستمر المفاوضات حتى التاسع عشر من الشهر الجاري.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد