صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية تقوية الإستعداد والتبليغ بالمستشفيات والمراكز الخاصة بالولاية

7

بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية
تقوية الإستعداد والتبليغ بالمستشفيات والمراكز الخاصة بالولاية

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
شرعت الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الخرطوم فى تدريب الكوادر الطبية بالمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة وذلك ضمن مشروع الإتحاد الأوروبي لتقوية النظام الصحى والإستجابة للأوبئة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية حيث نظمت الورشة التدريبية لتقوية الإستعداد والإستجابة للأوبئة بالمستشفيات والمراكز الصحية بالولاية بفندق برادايس بالخرطوم.
وشددت ممثل منظمة الصحة العالمية بالخرطوم د .نسمة محى الدين على اهمية الورشة لتوسيع دائرة الترصد المرضى ورفع حساسية النظام وخاصة بمراكز القطاع الخاص بهدف رفع الوعى للأطباء والكوادر العاملة بهذه المراكز حول أهمية دعم الترصد المرضى لربطهم بالنظام وتمليكهم لقنوات الإتصال والتبليغ خاصة مع مساعى الولاية لتوسيع دائرة الترصد المرضى كاشفة عن خطة لرفع المراكز الخاصة المبلغة من ١٩٥ إلى ٣٠٠ مركز .
واكدت مدير إدارة الترصد المرضى والمعلومات بالإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة استاذة بتول شوقى على ان الورشة تهدف لزيادة حساسية الإكتشاف المبكر للأوبئة بإستهداف المدراء الطبيين وضباط الصحة بالمستشفيات الخاصة واشارت الى ان الورشة ركزت على التعرف على انظمة الترصد بالولاية وطريقة التبليغ ودور ومسئولية الشخص المحورى فضلا عن التعرف على بعض الأمراض الأكثر شيوعا كالكوفيد والكوليرا وجدري القرود والحميات النزفية وتوقعت ان تسهم هذه الجهود فى الاكتشاف المبكر للأوبئة وزيادة حساسية التبليغ الفورى كما ثمنت اور الذى تقوم به منظمة الصحة العالمية داعية الى استمرار التعاون والتنسيق لتنفيذ أنشطة الترصد .
وقدم د. حمدنا السيد مدير التخطيط بالإدارة العامة للطوارئ محاضرة عن الحميات النزفية وجدرى القرود كما قدمت د. آيات معاوية محاضرة عن مكافحة العدوى فى المؤسسات الصحية اضافة الى محاضرة عن التبليغ الوبائى والتغذية الراجعة الأدوار والمهام تقديم الاستاذة ترياق عبد المعطى .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد