صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

بحضور الوفد الكيني..اجتماع بين الوساطة والحكومة الجنوبية لتحديد النقاط المختلف عليها في الاتفاق

9

الخرطوم/الاماتونج

اجتمعت وساطة ايقاد مع وفد الحكومة الجنوبية اليوم الاحد بمباني الاكاديمية الامنية بضاحية سوبا بمشاركة وفد كيني – انضم امس للوساطة – لمناقشة المرحلة الثالثة من المفاوضات بين الاطراف الجنوبية . وقال وزير الاعلام الجنوب سوداني مايكل مكواي في تصريحات صحفية محدودة (ناقشنا خلال الاجتماع اجندة اجتماعات الفترة المقبلة وقالت لنا ايقاد كان يجب ان نبدا المفاوضات ابكر وانه يجب ان ننهى المفاوضات قبل موعد التوقيع المبدئي فى التاسع عشر من الشهر الجارى) واضاف مكواي (لسوء الحظ بدانا فى وقت متاخر حيث تبدا المفاوضات الفعلية اليوم الاثنين وعليه يكون لدينا اسبوع واحد قبل انتهاء اجل المفاوضات مما يجعلنا امام تحدى مضاعفة جهودنا حتى نتمكن من الالتزام بالجدول الزمنى والتوقيع فى 19 اغسطس).واوضح الوزير ان الاجتماع حدد النقاط المختلف عليها ويجب التفاوض حولها على ان يتم وضع مسودة الجداول الزمنية لانفاذ الاتفاقية ،بعد الاتفاق عليها ليتم بعدها وضع مسودة الاتفاقية النهائية التى ستعرض على الاطراف لاعتمادها قبل ان تعرض على مجلس وزراء الايقاد.
وابدى الوزير تفاؤله بانه فى حال تم توحيد الجهود والعمل بجهد يمكن انجاح الالتزام بالجدول الزمنى بالرغم من ضياع اسبوع كامل ،مشيرا الى ان المواضيع العالقة التى لم يتم الاتفاق حولها تم وضعها بين اقواس اثناء مفاوضات اثيوبيا والتي تتعلق بوضع جداول زمنية لانفاذ الفصل الاول و الثانى ومناقشة بقية الفصول وبعض المسائل التي وصفها بالبسيطة واضاف مكواي (وفقا للخطاب الذى تلقيانه فانه يجب ان نناقش الفصل الرابع المتعلق باتفاقية السلطة وكذلك الخمس وزارات التى تم تشكيلها حيث انه لدينا الان ثلاثين وزارة ويجب ان تتم مناقشة هذا الامر ومن ثم الموافقة عل تشكيل الوزرات الجديدة اضافة الى الاتفاق على صلاحيات الرئيس ونائب الرئيس والنواب الاخرين)واكمل الوزير( وعندما ننتهى من مناقشة هذه المواضيع نكون ختمنا الاتفاقية ونحن على قناعة باننا سنتمكن من حسم هذه القضايا خلال اليومين القادمين).

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد