صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

برطم يهدد وجبريل يلوح بالتراجع عن أسعار الكهرباء

5

الخرطوم : الأماتونج

إتهم عضو مجلس السيادة الانتقالي أبو القاسم برطم وزارتي المالية والطاقة بتغيير أسعار تعرفة الكهرباء المتفق عليها في الاجتماع, وتوعد باتخاذ اجراءات حيال الامر مشدداً على ضرورة إجراء مراجعة كاملة لقطاع الكهرباء.

وتواصل إغلاق طريق شريان الشمال لليوم الثالث على التوالي من قبل تجمع مزارعي الولاية الشمالية بسبب الزيادة الاخيرة في تعرفة الكهرباء

وأكد برطم في حوار مع الوطن(tv) بان الوزارات تدار بصورة عشوائية في ظل غياب دولة المؤسسات، وقال “تفاجأت بتغيير الاسعار وسأتخذ الإجراء المناسب”.

وكشف عن تفاصيل الإجتماع المشترك، موضحا أن الاتفاق الذي تم بينه والوزراء اقر بأن الزيادة للقطاع السكني من 1 الى 500 كيلو بالسعر القديم علي أن تكون الزيادة ما بعد ٥٠٠ كيلو واط.

واضاف برطم أن الإتفاق أقر التعامل بالتعرفة السابقة لقطاع صغار المنتجين علي أن تتم المعالجة للقطاع الزراعي ب9 جنيه بدلا من 21 جنيه.

وألمح وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم إلى اتجهاهم لمراجعة تعرفة الكهرباء للقطاع الزراعي مجدداً.

وأوضح جبريل خلال حوار مع الإذاعة السودانية حول موازنة العام الجاري أن المراجعة ستتم وفقاً للاستهلاك حيث سيتم التفريق في التعرفة بين كبار و صغار المزارعين.

وأشار إلى أن وزارة المالية تحدد مقدار الدعم الذي تستطيع تقديمه للكهرباء في وقت تحدد وزارة الطاقة التكلفة.

و أضاف “ستتم مراجعة التعرفة للقطاع الزراعي لكن لن تكون مجان للمزارع الصغير ، و سيتم تحميل المزارع الكبير مسؤولية أكبر والآن المسؤولية العليه صغيرة.

والإثنين الماضي أعلنت وزارتي المالية والطاقة والنفط عن تعديل تعرفة الكهرباء استناداً لموازنة الغام 2022 المجازة من الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء والذي اعتمد دعم الحكومة لتكاليف تشغيل الكهرباء.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد