صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

بعد (24) ساعة من صدوره.. المالية تتراجع عن قرار طرح الدقيق التجاري

11

الاماتونج ـ باج نيوز

تراجعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، عن طرح دقيق تجاري بعد (24) ساعة من توزيعه على المخابز.
وعلم (باج نيوز) من مصادر موثوقة، عن عقد اجتماع مطول بين وزارة المالية وأصحاب المطاحن استمر عدة ساعات لمناقشة تداعيات قرار طرح الدقيق التجاري تزامناً مع تخفيض حصة الدقيق بولاية الخرطوم والولايات الأخرى.
وأكدت المصادر، عودة النظام القديم القاضي بتوزيع الدقيق المدعوم من الحكومة على الوكلاء، والذي يتيح ببيع جوال الدقيق بسعر 450 جنيهاً للجوال زنة 50 كيلو.
وقررت وزارة المالية الخميس الماضي طرح دقيق تجاري زنة 25 كيلو بسعر 550 جنيهاً لتوزعه في الولايات عقب قراراها بتخفيض حصة ولاية الخرطوم من 100 ألف إلى 70 ألف جوال يومياً.
وبدأت مخابز ولاية الخرطوم استلام الدقيق التجاري منذ الخميس الماضي.
ووجدت الخطوة استهجاناً من أصحاب المخابز الذين اعتبروها مرحلة تمهيدية لرفع الدعم عن الدقيق بصورة نهائية.
وفي وقت سابق أعلنت الحكومة السودانية عن زيادة دعمها لجوال الدقيق من 100ج إلى 250 ج، بواقع 25 مليون جنيه يوميا.
وأقرت موازنة العام 2018 برفع الدعم جزئياً عن الدقيق الأمر الذي رفع من قيمة الجوال من 165ج إلى 450 ج، وأدى ذك بأن يصبح سعر الرغيفة جنيه مقارنة بعدد ثلاث رغيفات بقيمة جنيه واحد قبل رفع الدعم.
وتعاني ولاية الخرطوم من أزمات متفرقة في الخبز أدت إلى حالة من الغضب والتذمر في صفوف المواطنين الذين يصطفون بالساعات أمام المخابز في انتظار الحصول على الخبز، بينما أغلقت عدد من المخابز أبوابها أمام المواطنين.
ويعاني السودان من توفير اعتمادات العملة الصعبة لاستيراد القمح، والتي تصل إلى أكثر من ملياري دولار سنوياً.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد