صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

بهدف تطوير الممارسات الصيدلية في السودان- الورشة التدريبية لعمل الممارسات التصنيعية الصيدلانية

5

بهدف تطوير الممارسات الصيدلية في السودان-
الورشة التدريبية لعمل الممارسات التصنيعية الصيدلانية

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
عقدت الإدارة العامة للصيدلة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد 4 ديسمبر 2022م، الورشة التدريبية الخاص بعمل الممارسات التصنيعية الصيدلانية الجيدة بمركز التدريب بمستشفى الخرطوم،والتي تأتي
اتساقاً مع توجهات وزارة الصحة الاتحاديةنحو تشجيع والاهتمام بتنمية الموارد البشرية بشتى إداراتها، وانطلاقاً من رؤية الإدارة العامة للصيدلية الخاصة بتطوير الممارسات الصيدلية، وذلك بحضور مدير الإدارة العامة للصيدلة د. نجم الدين مجذوب ، ومدير إدارة توطين الصناعة الدوائية د. سعاد محمد عبدالرحمن ، وممثل غرفة مصنعي الأدوية الوطنية د.مامون الطاهر .

و كشف المجذوب،عن إختيار السودان ضمن الدول الإفريقية للمبادرة الإفريقية التي تهدف للمساهمة في تطوير الممارسات الصيدلية في جميع المؤسسات الصيدلانية لتحقيق الاستخدام الآمن للدواء، وتأهيل صيادلة السودان على الممارسةالدوائية ،والصيدلية السليمة من خلال رفع مستوى الأداء الفني،فضلا عن تجويد الأنظمة الرقابية.
ولفت المجذوب،إلى أن الصناعة الدوائية الوطنية تعد من الأهداف الاستراتيجية للحكومة لتحقيق الوفرة الدوائية، مؤكدا أن تطوير الصناعة الدوائية يكون بتجويدها،مشيرا إلى أهمية التعاون مع القطاع الخاص وتبادل الخبرات والعمل سويا من أجل صحة المواطن .

ومن جانبها أكدت مدير إدارة توطين الصناعة الدوائية د.سعاد محمد،أن السلامة الدوائية وهي واحدة من اساسيات النظام الصحي، مشيرة الى أن الورشة تشمل مجموعة محاضرات نظرية وورش عمل في البرامج التخصصية المختلفة على أن تقدم البرامج التدريبية للمشاركين،منوهة إلى إستمرار الورش التدريبية خلال العام القادم بمعدل 3 ورش للعاملين بالمصانع والشركاء من المجلس القومي للأدوية والسموم، وغرفة مصنعي الأدوية الوطنية، شاكرة منظمة الصحة العالمية لتقديم الدعم الفني والمادي لتنفيذ الورشة، لافتة إلى ضرورة تحديث الخطة الوطنية لتطوير الصناعة الدوائيةالوطنية .

فيما قطع ممثل غرفة مصنعي الأدوية الوطنية د. مامون الطاهر ، بان انطلاق الورشة التدريبية التي تهدف للرعاية الصيدلانية تحت رعاية وزارة الصحة الإتحادية ومنظمة الصحة العالمية، أكبر دليل على حرصهم على استمرار عملية التطوير مهما كانت التحديات وهو ما شجع الغرفة على المشاركة فيها، داعيا المشاركين بتحمل المسؤولية في تطوير الصناعة الدوائية الوطنية ، ومعرفة اسس التصنيع الدوائي الجيد ،وتجويد الاداء، وبضرورة الرقابة الذاتية في تصنيع الدواء والتأكد من فاعلية ومامونية الدواء المصنع وتقديم الخدمة المرضية للمواطنيين .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد