تصريحات هامة لوزير المالية بشأن تعديل قيمة الدولار الجمركي

0
9

أكد وزيرالمالية والتخطيط الاقتصادي السوداني إبراهيم البدوي، أنه لا اتجاه لرفع أو تعديل قيمة الدولار الجمركي، موضحاً أن وزارته بالتنسيق مع بنك السودان المركزي، هى الجهة الرسمية المسئولة عن تعديل سعر الصرف بأنواعه.

وشدد البدوي – في تصريحات صحفية اليوم الاثنين – على أهمية الدولار الجمركي في تحديد أسعار الكثير من السلع الحيوية، لذلك فإن وزارة المالية ليس لديها أي خطط لتغيير أو تعديل سعر الدولار الجمركي في الوقت الحالي.

وقال الوزير السوداني إن الخطة المقدمة في إطار الموازنة العامة لحكومة الفترة الانتقالية، تؤكد أن أي خطوة لتعديل سعر الدولار الجمركي، لابد أن تُسبق بإجراءات مصاحبة مثل توفير السلع الضرورية عبر جمعيات تعاونية أو استهلاكية وخدمية يتم تعميمها على كل السودان.

أكد وزير المالية والتخطيط الإقتصادى السوداني، ابراهيم البدوى، السعى إلى معالجة 10 مشاريع تنموية كانت متوقفة، بسبب عدم دفع المتأخرات في عهد النظام البائد، لافتا إلى أن الوزارةبصدد إعادة هيكلة دفع المتأخرات، التي ستُمكن من تمويل هذه المشاريع المهمة.
وبحث وزير المالية السوداني، امس في الخرطوم، مع موسى سيلا، رئيس وفد بنك التنمية الإسلامي، العديد من القضايا الإقتصادية.

وأشار إلى أن وفد البنك سيطلع على مشاريع القيمة المضافة المرتبطة بميزانية 2020، مشددا على رغبة الحكومة في إضافة اسم السودان الى مجموعة دول النخبة لدى بنك التنمية الإسلامي .

وعبر عن أمله في أن يكون السودان ضمن اولويات البنك، ومن ضمن المشروعات التي يُستفاد منها في سلسلة القيمة التي تهدف إلى تحقيق تحولات إستراتيجية في إقتصادات بعض الدول الإسلامية.

وأضاف أن السودان مؤهل لإدراجه في هذه القائمة، وذلك لوجوده في محيط الاقليم الذي يميزه القطاع الزراعي والامكانات الكبيرة لتطوير هذا القطاع وتحديثه، وكذلك لوجوده على البحر الأحمر الذي يعتبر أحد المنافذ البحرية المهمة، حيث يمكن ربط اقتصاده مع اقتصاديات الدول المغلقة حول السودان، ابتداء من غرب افريقيا مروراً بدولة جنوب السودان واثيوبيا، لتطوير الاقتصاد السوداني وتحقيق التنمية الاقتصادية من خلال الاستفادة من الميزات النسبية للسودان.

الراكوبة نيوز

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك