تطورات جديدة في قضية مقتل زوجة مهدي الشريف.. الطب الشرعي يدافع

0
239

 

مستشار الطب الشرعي ومدير مشرحة أم درمان د.جمال يوسف كشف تفاصيل مثيرة لدى مثوله أمس، كشاهد دفاع عن المتهمات بقتل زوجة رجل الأعمال مهدي الشريف التي عُثر عليها مقتولة داخل شقتها بالمهندسين..
وتواجه الاتهام بقتلها زوجة ابنها )الطبيبة( خنقا بالإضافة إلى نهب مبالغ مالية من منزلهم وتسليمها لشقيقتها المتهمة التي تواجه تهمة التستر.
تشريح الجثمان
جمال كشف في أقواله أمام محكمة جنايات أم درمان التي يترأسها القاضي إبراهيم إسماعيل، عن تشريحه جثمان المجني عليها يوم 24 ديسمبر 2017م، وأنه أعد التقرير، عبارة عن مستند دفاع رقم واحد عن المتهمات في البلاغ، مشيراً إلى أن أهل المجني عليها أحضروا له الجثمان، وأنه وفقا للحالة الخارجية حينها، لم يجد أي إصابات ظاهرة على الجثمان.
وأكد جمال وجود )ازرقاق( في الوجه والشفتين واحمرار في العينين، بجانب وجود خدش وجرح قطعي سطحي بطول )2( سم تحت الشفة السفلية، بجانب وجود )سحجة( وتكدم دموي، مشيرا إلى أنه بعد ذلك اتصل فوراً بتيم مسرح الحادثة، وأبلغهم بالتفاصيل.
العظم اللامي
جمال أشار إلى أنه وعقب تشريح الجثمان، تبين له بأن لسان المجني عليها يغطي على الحنجرة والقصبة الهوائية، وأن السبب في ذلك رجوع اللسان إلى الخلف بسبب كسر في العظم اللامي، مؤكداً وجود )زبد رغوي( على القصبة الهوائية، مضيفاً أن هناك انزلاقا بين الفقرة العنقية الأولى المتصلة مع الجمجمة وبين الفقرة الثانية، بجانب احتقان الرئتين نتيجة انسكاب الدم، بالإضافة إلى تضخم الكبد، قاطعاً بأن الكسر في العظم اللامي أدى إلى عدم توفر الهواء.
التشريح ينفي الخنق
خبير الطب الشرعي، أكد أن قتل المجني عليها بخنقها بـ)المسند( ينافي تماماً واقع التشريح، مشيرا إلى أنه إذا كان الموت بسبب المسند لوجدت آثار جروح بالفم، مؤكدا أن سبب الوفاة بالاختناق يكون عادة نتيجة للغرق أو الخنق، لكن وجود كسر في العظم اللامي وقاد للاختناق فهو أمر مثير للاستغراب، منوهاً إلى أن ذلك دفعه للذهاب إلى مكتب المباحث لمقابلة المتهمة الأولى، كاشفا عن أنه وجد آثار )عضة( في أصابع المتهمة الثلاثة وآثار فك المجني عليها، مما يدل على حدوث معركة بين المتهمة والمجني عليها، وأنه أثناء استخراج المتهمة يدها من فم المجني عليها حدث كسرٌ في العظم اللامي لها، مما أدى إلى نقص الأوكسجين ومن ثم إلى الوفاة.
جمال أكد للمحكمة أن كسر العظم اللامي لا يؤدي إلى الوفاة مباشرة بل يمكن التحرك لمسافات وإمكانية للإسعاف، مؤكداً أن عظم المرحومة كان مكسوراً من الجانبين وذلك يحدث غالباً في حالة المواجهة وجها لوجه، كما أشار جمال إلى أن العظم اللامي للإنسان عظم غضروفي ويصبح عظما قويا بعد مرور )60( عاماً.
جلسة لمناقشة الشاهد
قاضي المحكمة إبراهيم إسماعيل وافق على الطلب المقدم من قبل هيئة الاتهام بمنحهم جلسة أخرى لمناقشة الدكتور جمال حول تقرير التشريح وذلك لأنه يحتوي على معلومات وحقائق جديدة في القضية.
فلاش باك
وبحسب التحريات، أبلغ المواطن مهدي الشريف شرطة المهندسين بأن زوجته المدعوة آمنة الشريف قد توفيت في ظروف غامضة مع فقدانه مبلغ )150( ألف جنيه وذلك بالمهندسين مربع )29(، وتم فتح بلاغ تحت المادة 151 إجراءات جنائية، وأُلقي القبض على المتهمتين وأُخضعتا للتحريات، وباكتمالها وجهت النيابة تهمة للمتهمة الأولى بموجب المواد )130,147( القتل العمد والسرقة وتهماً بموجب المادتين )107,181( التستر واستلام المال المسروق من القانون الجنائي للمتهمة الثانية.
الخرطوم: آيات فضل
صحيفة السوداني.

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك