صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تعاون سوداني مصري في مجال الهجرة والجاليات

17

الخرطوم/الاماتونج

أكدت السفيرة نبيلة مكرم عبيد وزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، استفادة جمهورية مصر من تجربة السودان في مجال الهجرة، من خلال التواصل بين الوزارة وجهاز المغتربين بالسودان وزيارتها الأخيرة للسودان ومشاركتها في جلسات مؤتمر الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج الذي نظمه الجهاز بالخرطوم في العام الماضي .

وأعربت الوزيرة عن اهتمامها بلقاء وفد الجهاز مؤكدة حرصها على الإستفادة من تجربة السودان وتعزيز التعاون والتنسيق مع جهاز المغتربين.

وأعلنت خلال لقائها اليوم بمكتبها بالقاهرة السفير الدكتور كرار التهامي الأمين العام للجهاز بحضور الدكتور عبدالحميد بشري القنصل العام بسفارة السودان بالقاهرة، ومحمد الأمين مصطفى مدير عام الجاليات، موافقة وزارة الخارجية المصرية على تضمين مذكرة التفاهم المتفق عليها بين الجانبين لمناقشتها في اللجنة المشتركة المنعقدة خلال هذين اليومين بالقاهرة توطئة لتوقيعها في اجتماعات اللجنة العليا المصرية السودانية المقرر انعقادها في أكتوبر القادم .

من جانبه أكد الأمين العام جهاز المغتربين السفير د . كرار التهامي، أن الجهاز أحرز تقدما في علاقاته مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بأمر الهجرة في العالم وتعزيز العلاقة بينه والعلماء والخبراء السودانيين بالخارج من خلال تنفيذ برنامج نقل المعرفة والأنشطة والبرامج الخاصة بربط السودانيين بالخارج بالوطن من مؤتمرات عامة و قطاعية وورش عمل وملتقيات المرأة والشباب .

وأكد السفير عبدالمحمود عبدالحليم سفير السودان لدى جمهورية مصر العربية خلال لقائه بالآمين العام لجهاز المغتربين بمكتبه بمقر السفارة أهمية زيارة الأمين العام للقاهرة للوقوف على أحوال الجالية السودانية وضرورة الوفاق بين مكونات المجلس الأعلى للجالية السودانية للعمل بروح الفريق الواحد لتعزيز العلاقات الشعبية بين البلدين التي تشهد تقدما .

وأشاد التهامي بدور السفير وقيادة السفارة ورعايتهم للجالية وحرصهم على استقرارها وحل المشاكل التي تواجهها، مشيرا لضرورة مشاركتها في المؤتمر العام السابع للمغتربين الذي ينظمه الجهاز في يومي 15_ 16 أغسطس الجاري، والذي يتزامن مع موافقة الدولة على حزمة الحوافز الخاصة بالمغتربين وانفاذ منظومة العلاقات الاقتصادية الجديدة بين أبناء السودان في الخارج.

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد