صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

توضيح من المهندس صلاح محمد خير الامين العام لاتحاد منتجي ومصدري الاقطان وعضو مجلس القطن بوزارة التجاره

33

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

اطلعت علي البوست المعنون بالخطير الخاص بتصدير القطن كما راينا الفيديو الخاص بكبس القطن… اولا البوست الخطير عاري من الصحه تماما فانا بصفتي الامين العام لاتحاد منتجي ومصدري الاقطان وعضو مجلس القطن بوزارة التجاره. ورئيس لجنة اسعار القطن و رئيس شعبة مصدري الاقطان بالغرفه تابعنا هذا الخبر مع كل المستويات ولم نجد له اثر في سوق القطن فهناك العشرات من المصدرين بدأوا عمليات الصادر واشتروا ما يقارب من 60٪ من المحصول الجديد واقطانهم الان بالمحالج لاعدادها للصادر المكفول لكل القادرين.

اما فيما يتعلق بكبس القطن الزهره لتصديره بهذا الشكل امر يدعو للتعجب بل الضحك كيف يمكن لعاقل ترحيل قطن زهره للخارج علما بان البذره تمثل 63 ٪ من وزن القنطار ومعلوم ان قيمة البذره لا تساوي شئ مقارنة مع قيمة القطن الشعره خاصة بذرة القطن المحور الذي يزرع الان والذي يحتوي علي نسبة زيت لا تزيد عن 8 ٪ فقط يستعمل اكثر كامباز علف.

الفيديو المنتشر يعكس وسيله جديده لنقل القطن من الغيط للمحلج لتخفيض تكلفة الخيش المستورد الباهظ التكلفة وهي طريقه مبتكره تساعد في تخفيض التكاليف ايضا في النقل وتسهيل عملية الوزن وهي مجربه ومستخدمه الان لعدد من المزارعين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد