صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

“حقوق الإنسان” يدعو للالتزام بمواثيق حرية التعبير والتجمع السلمي

17

الاماتونج ـ سونا

دعا المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان برئاسة وزير العدل، محمد أحمد سالم، أجهزة إنفاذ القانون، للالتزام بالمواثيق الدولية والدستور والقوانين الوطنية المتعلقة بحرية التعبير والتجمع السلمي، وأبدى أسفه لما صاحب الاحتجاجات الأخيرة بالبلاد من فقدان للأرواح وخسائر للممتلكات.

كما دعا المجلس خلال بيان صادر الإثنين، جميع الأطراف إلى ضبط النفس واحترام القوانين والمعايير المنظِمة للتجمع السلمي وحرية التعبير، حفاظاً على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

وأكد البيان على أهمية الإجراءات التي اتخذتها الأجهزة المختصة لإجراء تحقيقات شاملة وشفافة في الأحداث الأخيرة، بغرض تحقيق العدالة والمساءلة القانونية وجبر الضرر وتعويض الضحايا عما لحقهم من أضرار، وتمليك نتائج هذه التحقيقات للرأي العام.

وحث على بذل المزيد من الجهد للوفاء بالالتزامات الدولية المتعلقة بالتمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وناشد القوى السياسية والحزبية في البلاد، للمساهمة الراشدة في التعاطي الإيجابي مع القضايا القومية والمحورية للبلاد.

وأعرب المجلس بحسب الشروق – عن ثقته في الأجهزة العدلية ودورها في الوصول إلى الحقائق، وتقديم المتورطين لمحاكمات عادلة، داعياً الأجهزة الإعلامية المحلية والدولية لاستقاء معلوماتها من مصادرها الأصلية والابتعاد عن نشر المعلومات غير الموثوقة.

هذا وقد استمع المجلس خلال اجتماعه حول الأحداث الأخيرة بالبلاد، إلى تنوير من وزارة الخارجية وأطلع على تقارير وإفادات من الجهات المختصة، خاصة النيابة العامة ووزارة الداخلية وجهاز الأمن ووزارة الصحة الاتحادية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد