صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

حمدوك يؤكد اهتمام الحكومة بتطوير القطاع الزراعي بالبلاد

8

الخرطوم : الاماتونج

 أكد رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك الدور المهم الذي يلعبه القطاع الزراعي في تحقيق التنمية الاقتصادية للبلاد، مؤكداً اهتمام الحكومة بتطوير وتعزيز هذا الدور من أجل تحقيق الأمن الغذائي على المستوى المحلي والإقليمي.

جاء ذلك لدى ترؤسه اليوم بمجلس الوزراء اجتماع اللجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي.

وأوضح وزير الزراعة والموارد الطبيعية المكلف د. عبد القادر تركاوي أن الاجتماع وقف على سير أداء الموسم الزراعي الصيفي الى جانب موقف توفر مدخلات الإنتاج المختلفة وما تم إنجازه من وقود وتقاوى، لافتاً إلى أن الاجتماع وقف على عملية التمويل من خلال البنك الزراعي حتى فترة الحصاد، وأشار إلى أن الاجتماع ناقش كذلك موقف الري في مشروع الجزيرة والمشاريع القومية الأخرى من خلال الاطمئنان على توفر المياه للموسم الحالي وحتى الموسم الشتوي القادم، لافتاً إلى أن الاجتماع ناقش معوقات الموسم الصيفي وما تم إنجازه والمعالجات التي تمت لمواجهة خطر الآفات الزراعية .

وأشار تركاوي إلى أنه تمت زراعة أكثر من 85% من المساحات المخططة للزراعة وزراعة 55 مليون فدان من مختلف المحاصيل، وبشر وزير الزراعة المكلف بنجاح الموسم وذلك بفضل المعدلات الكبيرة للأمطار، رغم تعرض بعض ما يقارب الـ 1% من المساحات للغرق، وأن الوزارة بدأت بالفعل التحضير للموسم الزراعي الشتوي القادم.

من جانبه قال السيد محمد عوض الطيب مقرر اللجنة إن الاجتماع استعرض عدداً من التقارير أبرزها تقرير وزارة الزراعة الاتحادية الذي كشف عن مؤشرات نجاح الموسم الحالي بفضل تضافر جهود وزارات الزراعة والانتاج بالولايات، مضيفاً أن الاجتماع  استمع لتقرير وافي من وزير الري والموارد المائية عن أداء وزارته في ما يتعلق بري المشاريع القومية ومشاريع الأيلولة، مؤكداً استعداد وزارة الري للاضطلاع بدورها كاملاً في توفير الري اللازم لكل المساحات المخططة للموسم الشتوي القادم وخاصة محصول القمح، مبيناً أن الاجتماع استمع إلى تقرير عن أداء اللجنة القومية العليا في ما يلي نشاط اللجان الفرعية والتوصيات التي خرجت بها الاجتماعات التي تم طرحها سابقاً، حيث أمّن الاجتماع على أهمية استصدار قرارات عاجلة بشأن التوصيات التي تدفع بعجلة الإنتاج وتدعم عملية الصادر والتي تعود إلى البلاد بالخير الوفير وكذلك تطرق الاجتماع للجان المراقبة الشعبية المكونة في الولايات.

وأكد الاجتماع على الدور الكبير لهذه اللجان في ضبط مدخلات الإنتاج والمواد ذات الصلة، موضحاً أنه تم رصد الاحتياجات الآنية لتكملة الموسم الصيفي، مشيراً إلى أن تلك الاحتياجات تتطلب تمويل 136 مليون دولار حتى يتوج الموسم الصيفي بإنتاج وفير يدعم الأمن الغذائي للبلاد وكذلك الصادر لتوفير العملة الصعبة واحتياجات للموسم الشتوي.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد