صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

حوار : نائب رئيس تجمع الحرفيين السودانيين في بوح لموقع (الأماتونج )

20

نائب رئيس تجمع الحرفيين السودانيين في بوح لموقع (الأماتونج )

  • – لجان تسيير النقابة ليس جسم شرعي ونستنكر تعيينها .

  • – نعيب إدخال ممثلين للحرية والتغيير في عضوية التجمع .

  • – تكون تجمع الحرفيين بدفع من قاعدته العريضة .

  • -يعتبر التجمع حاضنه للقطاعات الحرفية المختلفة

  • – نطالب لجنة إزالة التمكين والتفكيك بمراجعة قرارات تكوين لجان تسيير النقابات

  • – لدينا خطط مستقبلية في تطوير الاقتصاد وإرساء سلام الداخل

حوار : سلمى عبدالرازق

احتدام الصراع بين لجنة تسيير الصناعات الصغيرة والحرفية ، وتجمع الحرفيين السودانيين بسبب تصريحات الأولى بأنها الاتحاد الشرعي لنقابة الصناعات الصغيرة والحرفية لجهة تكوينها تم عبر لجنة إزالة التمكين ، الأمر الذي جعلها ترفض أي جسم موازي لها في هذه المرحلة ، ومن يتعنت في هذا الأمر سيدخل نفسه في مساءلة قانونية فيما لوح التجمع الحرفيين السودانيين بشرعيته وقانونيته بسبب ارتكازه على قاعدة عريضة من الشعب الحرفية المختلفة ويسعى على حماية مصالحها

كما أخذ التجمع بعض المآخذ على لجان التسيير النقابات بأن تكوينها يتنافى مع مهامها بجانب أن التكوين غير مقيد بسقف زمني إضافة إلى تعينها تم عبر لجنة إزالة التمكين من أكبر المآخذ المأخوذة عليها ، فضلا عن عدم ارتكازها على قاعدة عريضة ، للتجمع رؤية ثاقبة خاصة بتطوير وتنمية القطاعات الاقتصادية والاجتماعية واستيعاب إعداد كبيرة من شباب شركاء السلام العائدين لحضن الوطن في ورشهم بعد تدريبهم وتأهيلهم في بعض الحرف التي تؤمن لهم سبل كسب العيش معززين مكرمين في وطن يسع الجميع . وفقا لهذه التداعيات وغيرها. موقع (الأماتونج )جلس إلى نائب رئيس تجمع الحرفيين السودانيين عبدالملك إبراهيم هارون آدم فإلى الحوار :_

 أعلن اتحاد الصناعات الصغيرة والحرفية بأنه الاتحاد الشرعي ووفقا لتصريحاته موخرا أنه المكون الرسمي ولا يوجد أي جسم حرفي موازي له علل لنا ذلك ؟

 نستهجن ماقامت به لجنة إزالة التمكين والتفكيك ومكافحة الفساد بتعيين لجان تسيير النقابات الحرة ، باعتبار أن عملها قانوني. إلا أننا نؤكد أن النقابات ليس لها علاقة بالمؤسسات الحكومية مثل (الجمعيات التعاونية ) والكيانات الحرفية التي ترتكز على القواعد في المهن المختلفة كما هو معروف في العمل النقابي في تاريخ السودان .

# حدثنا عن مهام لجان التسيير وفقا للقانون ؟

* لجان التسيير لا تمارس أي عمل تنفيذي ولا تتحصل أي مبالغ من العضوية ولا تستخرج بطاقة تقوم فقط بمهام مراجعة الحسابات وحصر الأصول للنقابات السابقة بواسطة مسجل عام تنظيمات العمل فضلا عن مراجعة كشوفات العضوية المسجلين والمشتركين في النقابة حيث ترفع الكشوفات للمسجل العام من أصل وصورتين لتنشر الكشوفات لا تاحة فترة للطعون وعلى أثرها تعلن الانتخابات .

# إذن ماهي العلاقة التي تربط والنقابات بالحكومة ؟

ما يربطنا بالحكومة هو مسجل عام تنظيمات العمل الذي ينظم هذه الكيانات والنقابات والتجمعات في شكل( قالب نقابي )، كما أن الحكومة لا تعطينا شي من عندها ولو (قلم رصاص ) ، إلا الاراضي التي تخصص للعضوية كورش وهي عبارة عن استثمارات في القطاعات المختلفة.

 # كيف تفسر ما تقوم به لجنة إزالة التمكين والتفكيك ومكافحة الفساد في جانب تكوين لجان التسيير للنقابات؟ ؟ .

 نعيب عليها هذه الخطوة في تكوين لجان لتسيير العمل النقابي دون الرجوع إلى القاعدة ، فضلا عن أنها قامت بادخال ممثلين من حزب قوى الحرية والتغيير في عضوية تجمع الحرفيين السودانيين ( كواجهات ) في النقابة ولا تنطبق عليهم شروط العضوية وفقا للنظام الأساسي .

#هذا يقودنا للحديث عن شروط الانضمام إلى تجمع الحر فبين السودانيين؟؟

 * أن يكون العضو صاحب مهنة حرة (حدادة _ نجارة _ ميكانيكي ) وغيرها من المهن الحرة ويتقدم بطلب الانضمام لنقابة الحرفيين بناءا على اطلاعه على النظام الأساسي بشرط أن يثبت مهنته خلال شخصين في موقع عمله على أن يكونوا معروفين لدى مسؤولي النقابة والمكتب التنفيذي

وبعد دفع الرسوم يمنح إيصال مالي ويكون شرعيا انضم إلى النقابة ويمنح كذلك بطاقة بالاسم كامل ،مكان العمل ، مكان السكن. ، ، شعار النقابة وفيها رقم متسلسل للعضوية.

# كيف تفسر الزج بممثليين من حزب الحرية والتغيير في تجمع الحرفيين السودانيين ؟

* نحن في قطاع الحرفيين عموما نتهم أحزاب قوى الحرية والتغيير لتعاملها الحاد والعنيف مع قطاع الحرفيين وهم لا يملكوا الحق في إجراء هذه الخطوة لا بالقانون ، ولا بالعرف ولا بالوثيقة الدستورية ، وأن لجنة إزالة التمكين ومكافحة الفساد هي جهة عدليه ليس لها الحق التصرف خارج الإطار القانوني .

# هل هناك فترة محددة للجان التسيير أم عملها مفتوح من غير قيد زمني ؟

* حسب القانون أن المدة المحددة لعمل لجان التسيير أقصاها (3) شهور من تكوينها إلى إعلان كشوفات الانتخابات ، والآن لجنة تسيير الحالية كونت قبل جائحة كورونا الأولى بثلاثة أشهر وبنفس اللائحة والقانون التي كونت بها لجنتنا، ونجد أن لجنة تجمع الحرفيين قاربت (التسعة ) شهور حتى الآن .

#هل لدي لجان التسيير التي تم تكوينها ألاهلية التي تمكنها من قيادة العمل في قطاعات الصناعات الصغيرة والحرفية خلال الفترة المقبلة؟؟

* لجان التسيير الحالية ليس لديها اهلية لقيادة العمل لان قرار لجنة إزالة التمكين والتفكيك ومكافحة الفساد الذي حلها هو نفس القرار الذي كونها لتنتهي فترة عملها المنصوص عليها في القانون إلا في حال تم إمداد الفترة ولم يحدث إعلان أو نشر للتمديد حتى لمنع الاعتراض ، ونطالب لجنة إزالة التمكين الانتباه لهذه المسألة بأن تعطي لجان تسيير النقابات خطابات أو تنشرها وأنها ء فترة عملها التي تجاوزتها وفقا للقانون واصبحت محلولة تبعا لهذه المعطيات.

 # إذا كانت لجنة إزالة التمكين والتفكيك ساهمت في تعيين لجان تسيير النقابات الحالية . نريد أن نتعرف على كيفية تكوين تجمعكم ؟

* تجمع الحرفيين السودانيين تكونت عضويته من القاعدة الحرفية العريضة التابعين لنقابة الحرفيين ، والتابعين لشعبة الصناعات الصغيرة والحرفية علاوة على الجمعيات التعاونية الحرفية ، والأسر المنتجة ، كونا التجمع من (6) تجمعات في جسم واحد ، ويرتكز عملنا على تنفيذ مبادرات خاصة بصيانة المدارس والمستشفيات، كما شاركنا في الحراك الثوري باسم تجمع الحرفيين الحر ، وتجمع الحرفيين السودانيين حتى سقوط النظام وتشكيل الحكومة الجديدة وما زلنا نحمل شعارات الثورة في منهجية التجمع حرية ، سلام وعدالة .

# هل لدى التجمع اتجاة لدخول الانتخابات المقبلة ؟

* انشاء الله سندخل الانتخابات عبر القواعد وليس عبر التعيين، وعملنا نظام أساسي ليحكم العمل في شعب التجمع المختلفة

كما اصدرنا ميثاق لاتفاق ال (6) تجمعات علاوة على أ

 اصدار قانون وسيتم إيداعه للجهات المعنية لتتعرف على الكيفية التي يحكمنا بها القانون .

# تصرف قوى الحرية والتغيير بالزج بممثليين في عضوية تجمعكم هل اتجاة لتسييس التجمع ؟

* تجمع الحرفيين السودانيين منذ تكوينه هو جهة غير حزبية أو سياسية وجهة غير تنفيذية بل يعتبر حاضنه لقطاعات الحرفيين المختلفة (التعاونية ، الصناعية والحرفية ) ، وهو عبارة عن حاضنة فكرية وثقافية ، اجتماعية واقتصادية تعمل على مراعاة مصالح الحرفيين ولا يمكنها اتباع لجان تم تعيينها من قبل لجنة إزالة التمكين والتفكيك ومكافحة الفساد وفقا للقاعدة العريضة التي ترتكز عليها في المركز والولايات .

 # إذا كانت لكم مظلمة لمن تقدموها للفصل في هذه الإشكالية؟؟

* نناشد السادة رئيس ونواب لجنة إزالة التمكين والتفكيك ومكافحة الفساد بمراجعة القرارات الخاصة بتعيين لجان التسيير النقابية.

# خطتكم المستقبلية لتطوير التجمع وانفاذ مشروعاته إلى أرض الواقع؟؟

* نرتب ونعد العدة لانعقاد المؤتمر الأول لتجمع الحرفيين السودانيين لتكوين الجمعية العمومية واستعراض القانون الذي يحكم الشعب، واستعراض النظام الأساسي الذي يحكم عمل الشعب واستكمال كافة هياكل التجمع لنبدأ بعد ذلك في إنفاذ الخطط والرؤى الخاصة بالتجمع بما يسهم في تطوير الاقتصاد ورتق النسيج الاجتماعي دعما لسلام الداخل .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد