صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

خبراء: يطالبون باعتماد التأمين الالكتروني ضمن قوانين ولوائح مؤسسات التعليم العالي

5

خبراء: يطالبون باعتماد التأمين الالكتروني ضمن قوانين ولوائح مؤسسات التعليم العالي

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
أكد ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عاصم أحمد حسن على خطورة المخدرات وسرعة انتشارها وما تسببه من تدمير لشباب المستقبل، مشيراً إلى أن هناك كثيراً من الظواهر السالبة الأخرى التي تحتاج إلى معالجات فورية من كافة الجهات ذات الصلة.
جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم بقاعة المؤتمرات الكبرى بوزارة التعليم العالي ورشة العمل التي نظمتها الوزارة بالتنسيق مع جهاز المخابرات العامة عن الحرس الجامعي بمؤسسات التعليم العالي غير الحكومي تحت شعار: (من أجل استقرار أكاديمي وبيئة جامعية آمنة)
ونوه د. عاصم إلى أن الورشة جاءت في إطار تفعيل دور الجهات الرسمية في حماية أمن واستقرار الطلاب، وخلق بيئة جامعية آمنة تقود إلى استقرار أكاديمي، منوهاً إلى أن الأمن هو استجابة دفاعية لكل ما يؤثر على استقرار المجتمعات.
من جهته أكد ممثل المدير العام لجهاز المخابرات العامة اللواء أمن النذير محمد المصطفى ، على أهمية الورشة في خلق بيئة تأمينية آمنة لمؤسسات التعليم العالي وإيجاد واقع أفضل للحرس الجامعي، مؤكداً رعاية الجهاز لتوصيات الورشة بالتعاون مع الوزارة.
هذا وقد ناقشت الورشة ورقتين أساسيتين، الأولى عن دور الحرس الجامعي في الحد من انتشار الظواهر السالبة والمخدرات قدمتها د. زهرة النور إبراهيم، رئيس قسم نظم المعلومات الإدارية بأكاديمية المنهل، والورقة الثانية عن معايير اختيار الحرس الجامعي قدمتها د مها محمد البشير، الأستاذ المساعد بالجامعة الوطنية ونائب عميد شئون الطلاب، فيما ابتدر النقاش في الورقة الأولى الفريق شرطة د. عادل العاجب يعقوب مدير جامعة الرباط الوطني ونائب مدير الشرطة الأسبق، بينما ابتدر النقاش في الورقة الثانية د. مجاهد الصديق عبد القادر عميد كلية التجارة بجامعة النيلين ووكيل كلية زمزم السابق.
ويذكر أن الورشة قد خرجت بالعديد من التوصيات المهمة ومنها ضرورة تكوين آلية لوضع معايير اختيار الحرس الجامعي بالتنسيق بين الأجهزة المختصة ومؤسسات التعليم العالي غير الحكومية. مع المطالبة برفد الحرس الجامعي بمجموعة من العنصر النسائي تجيد التعامل مع الطالبات. وإصدار دليل إرشادى حول إجراءات الأمن والسلامة بمؤسسات التعليم العالي يحوي مهام وواجبات الحرس الجامعي، مع المطالبة بضرورة إحضار شهادة حسن سير وسلوك مع الأوراق المطلوبة عند التعيين الجديد لمعاشيي القوات النظامية والفيش والتشبيه لغير النظاميين. واعتماد التدريب المستمر لأفراد الحرس الجامعي ولأفراد الشركات الأمنية الخاصة في مجالات الأمن والسلامة لمواكبة التحديات والمهددات، وعدم ممارسة الحرس الجامعي لأي أجندة سياسية حتى يكون جهه محايدة هدفها الأول والأخير الحفاظ على الطالب الجامعي من المخاطر التي تحيط به وخاصة المخدرات. مع اعتماد التأمين الإلكترونى ضمن قوانين ولوائح مؤسسات التعليم العالي.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد