خبير اقتصادي: أسعار السلع الاستهلاكية لن تنخفض

0
19

قال الخبير الاقتصادي عادل خلف الله، إن أسعار السلع الاستهلاكية لن تنخفض لأن هناك ترقباً وحذراً وسط التجار، وأبان أن السلع حددت أسعارها على التكلفة القديمة وأن الانخفاض سيكون تدريجياً حال استقرار سعر صرف الدولار.

وأشار خلف الله إلى أن انخفاض أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني غير حقيقي ولا ينعكس على السلع الاستهلاكية نسبة للتحديات التي تواجه الاقتصاد السوداني، وأنه في حالة استمرار الانخفاض سيكون هناك انخفاض في أسعار الأراضي والعقارات والسيارات التي ارتفعت بصورة جنونية.

واعتبر أن انخفاض أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني لتراجع الطلب الحكومي على الدولار نتيجة للإجراءات التي اقتضتها الفترة الانتقالية والتي منها توقيف كافة الحسابات التي تتبع لرئاسة الجمهورية.

وأضاف قائلاً إن دورة تداول النقد الأجنبي في السوق غير مكتملة وإنها في اتجاه واحد، وإن هناك عرضاً كبيراً من العملات يمتلكه أشخاص غير فاعلين في الاقتصاد يتخوفون من الخسائر التي قد تلحق بهم.

وأشار إلى التحديات التي تواجه الاقتصاد والتي تتعلق بمشاكل هيكلية تتعلق بزيادة تكلفة الإنتاج وتراجع الصادرات مقابل تنامي الواردات وشح العملات واستخدام الدولار كسلعة للمتاجرة.

الشروق

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك