صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

رئيس الجمهورية :الإتفاق لن يكون حبر على ورق…“الراجل بيمسكو من لسانه”.

9

الخرطوم : الاماتونج

قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن لديه مسؤولية أخلاقية تجاه شعب جنوب السودان، وأضاف “نحن شعب واحد في دولتين”.وروى البشير في كلمته عقب توقيع فرقاء جنوب السودان على اتفاق سلام بالخرطوم اليوم الأحد، بعض تفاصيل اتفاق السلام بين حكومته  والحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب قبل الإنفصال، وأضاف “وافقنا على الحلول الصعبة في اتفاقية نيفاشا العام 2005 في سبيل الوصول الى سلام”.وتحسر على انفصال الجنوب، وقال “ليس هناك موقف أصعب من التضحية بوحدة السودان من أجل السلام”، لكنه أشار الى أن تلك التضحية لم تحقق أهدافها “وخلفت حروب ونازحين ولاجئين”.

وأعلن عزمه على تحقيق السلام في جنوب السودان، وأضاف “لدي مسؤولية أخلاقية تجاه شعب جنوب السودان”.وقال إن اتفاق السلام في جنوب السودان لن ينهار، وأضاف “الإتفاق لن يكون حبر على ورق لأنها وُقعت في القلوب مثلما ما تم توقيعها على الورق”، ومضى قائلاً: “الراجل بيمسكو من لسانه”.

وقال البشير، إن جميع الفصائل المعارضة في جنوب السودان وقعت على اتفاق السلطة والترتيبات الأمنية، معلناً إستمرار السودان في إستضافة  المفاوضات بين فرقاء الجنوب وأضاف “نحن سنواصل لوضع التفاصيل والجداول وسنتابعها خطوة بخطوة”.

وبشأن شكاوى سلفاكير من قلة الموارد في بلاده، أعلن البشير  ضخ نفط جنوب السودان في شهر 9 القادم، وأضاف “النفط سيضخ يا سلفا لتمنح المعارضين سيارات ومكاتب”.

وإمتدح البشير، دول الإقليم والمجتمع الدولي لدعمه لمفاوضات فرقاء الجنوب، وقال إن موسيفيني حضر إلى الخرطوم من مزرعته في قريته مرتدياً “بوت”،

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد