صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

رئيس الجمهورية يتوجه الى الصين للمشاركة في منتدي التعاون الصيني الأفريقي

16

الخرطوم /الاماتونج

يتوجه  رئيس الجمهورية المشير عمر البشير مساء غدٍ الجمعة الى جمهورية الصين على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في قمة منتدي التعاون الصيني الأفريقي التي تستضيفها العاصمة الصينية بكين يومي الثالث والرابع من سبتمبر المقبل تحت شعار ” التعاون المربح للجانبين .. التكاتف لبناء مجتمع أقرب لمستقبل مشترك للصين وأفريقيا “بحضور قادة وزعماء 51 دولة أفريقية.

وتبحث القمة سبل الاستفادة من البناء المشترك للحزام والطريق وخطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وأجندة أعمال الاتحاد الأفريقي 2063 بالإضافة إلي الاستراتيجيات المختلفة للدول الأفريقية بهدف تحقيق التعاون المربح وفتح آفاق جديدة للتنمية المشتركة.

وسيلتقي رئيس الجمهورية الرئيس الصيني شي جين بينغ قبل انعقاد القمة لمراجعة العمل الثنائي في إطار اتفاق الشراكة الاستراتيجية التي تم توقيعها خلال زيارة رئيس الجمهورية  الي الصين مؤخراً ، كما سيلتقي نائب الرئيس الصيني باعتباره مسؤولا عن الجانب التنفيذي لبحث سير تنفيذ المشروعات المشتركة والرؤية المستقبلية في إطار مبادرات الرئيس الصيني .

وأوضح د. عوض احمد الجاز نائب رئيس اللجنة العليا للإشراف على علاقات السودان مع دول البركس وعضو الوفد المرافق ، ان رئيس الجمهورية سيزور إحدي المقاطعات الصينية في إطار علاقة التوامة مع الولايات السودانية.

ولفت الي أن اللجان المشتركة بين البلدين والتي تشمل اللجنة الوزارية، لجنة الطاقة واللجنة الاقتصادية ستعقد اجتماعاتها في مواقيت مختلفة لبحث تعزيز آفاق التعاون بين الجانبين.

ويرافق رئيس الجمهورية وفد يضم بجانب د. عوض احمد الجاز ، كل من د. فضل عبد الله فضل وزير رئاسة الجمهورية، معتز موسي وزير الموارد المائية والري والكهرباء، والأستاذ حاتم حسن بخيت وزير الدولة برئاسة الجمهورية مدير عام مكاتب رئيس الجمهورية.

وينضم للوفد بجمهورية الصين كل من وزير المالية الفريق د. محمد عثمان الركابي ، وزير النفط والغاز أزهري عبد القادر. ود. مكاوي محمد العوض وزير النقل والطرق والجسور ووزير الدولة بالخارجية أسامة فيصل.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد