صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

سمنار لتوفير تمويل السكن لمحدودي الدخل و الفئات الضعيفة

10

الخرطوم : الأماتونج

 نظم الصندوق القومي للاسكان والتعمير بمقره اليوم سمنارا بعنوان انموذج اسكان ذوي الدخل المحدود والمتوسط باستخدام انظمة مبتكرة للتمويل تشمل الائتمان الاصغر والتامين الاجتماعي وذلك بمشاركة قيادات الصندوق وعدد من اساتذة كليات العمارة والهندسة بالجامعات السودانية و الخبراء والمختصين في مجال الاسكان و التمويل المصرفي.

 وقال الدكتور الهادي عبد الله ابو ضفائر الامين العام للصندوق لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للسمنار ان هذا السمنار يجيء ضمن سلسلة من الفعاليات تستهدف اشراك الجهات المعنية في خطط ومشروعات الصندوق بهدف التنسيق معها والتعاون من اجل توفير التمويل وانفاذ مشروعات الاسكان للشرائح المستهدفة وبخاصة لذوي الدخل المحدود والشرائح الضعيفة من ذوي الحاجات الخاصة والمتاثرين بالنزاعات والكوارث الطبيعية.

واوضح ان الصندوق يسعى للاستفادة من تجارب الدول المختلفة في مجال الاسكان كمصر والاردن واثيوبيا وغيرها مع استصحاب العادات والتقاليد .السودانية في التخطيط الحضري وتشييد المباني.

واستعرض دكتورمحمد ياسين مدير ادارة السياسات والتخطيط بالصندوق القومي للاسكان اهداف السمنار ، وأبان انهم يعتزمون تقييم السياسات العالمية في مجال الاسكان للاستفادة منها ،موضحا ان مشروعات السكن الشعبي والاقتصادي التي نفذت تمت بتمويل من المصارف وبتمويل ذاتي بصندوق .الخرطوم.

وقدمت الاستاذة شذى عبد الحافظ الورقة الرئيسية في السمنار مؤكدة ان توفير السكن يمثل تحديا حقيقيا لكل البلدان النامية والمتقدمة واستعرضت تجارب دول منها سنغافورة وبنغلاديش وسيرلانكا في توفير السكن لذوي الدخل المحدود وامكانية الاستفادة منها بالسودان .

 ودعت الي توفير قروض للاسكان والعمل علي انشاء جمعيات تعاونية للاسكان والتنسيق بين مكونات شبكات الامن الاحتماعي مثل ديوان الزكاة .والصناديق التكافلية لتنفيذ المشروعات المعنية.

 وابتدر النقاش الاستاذ الدكتور مهندس مصطفى حاج عبد الباقي مشيرا لتجارب الدول الاشتراكية والغربية ودول العالم الثالث في الاسكان وركز علي التجربة السودانية .

وامتدح سياسة تحول الدولة من سياسة توزيع قطع سكنية الي سياسة تمليك المواطن منازل جاهزة عبر الصندوق القومي والصناديق الولائية للاسكان، .داعيا لدعمها وتجاوز العقبات والتنسيق والتعاون بين الصندوق القومي للاسكان والمؤسسات والجهات المعنية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد