صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

شاهد بالصور عناوين الصحف السودانية في اول يوم صدور لها بعد عزل البشير

9

ركزت الصحف السودانية على الأحداث التي شهدتها الخرطوم، الخميس، بعد أن أصدرت القوات المُسلحة السودانية بياناً أوضحت فيه كيف ستجري الأمور بعد عزل عُمر البشير والذي تولى الحكم لثلاثة عقود.
وجاءت عناوين الصحف السودانية بصورة مغايرة لما عهده الشارع السوداني في اول يوم صور لتلك الصحف بدون حكم البشير .
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما تويتر الصفحات الأولى للجرائد، التي أشادت بانحياز الجيش للشعب ومساندته لها، ودعوا إلى استمرار الاحتجاجات لحين تحقيق مطالبهم بتأسيس حكومة مدنية تشمل بعض شخصيات من المُعارضة.

وفيما يلي نظرة على أبرز ما جاء في الصحف السودانية امس الجمعة:

وقالت صحيفة الأخبار السودانية إن الملايين شيعت “الانقاذ” بالموسيقى العسكرية، وسلطت الضوء على أبرز التطورات التي شهدها السودان أمس والتي من بينها ما جاء في إعلان وزير الدفاع بتأسيس مجلس عسكري انتقالي برئاسة ابن عوف، وفترة انتقالية لمدة عامين، وحل مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء والمجلس الوطني ومجالس الولايات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وحبس البشير في مكان آمن.

وقالت صحيفة “المجهر السياسي” إن الجيش اقتلع النظام واعتقل البشير، مُشيرة إلى إعلان مصر دعمها للسودان ودعوتها لمساندتها في الانتقال السلمي.

استخدمت صحيفة “الانتباهة” شعار “سقطت” الذي استخدمه رواد مواقع التواصل الاجتماعي للإشارة إلى سقوط البشير، وكشفت أدق تفاصيل الإطاحة بالرئيس، مُشيرة إلى أن الجيش اقتلع النظام واعتقل الرئيس في مكان آمن، مع إجراء حملة اعتقالات بالجملة لقيادات “الوطني” وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

عرضت صحيفة “الجريدة” السودانية مُجريات الأوضاع في السودان، بالإشارة إلى ان وزير الدفاع عزل البشير مع تمسك الآلاف بمواصلة الاعتصام، وإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وحظر التجوال لشهر، كذلك أوضحك أن تجمع المهنيين السودانيين، المُحرك الأساسي للاحتجاجات، وشركاؤه يرفضون البيان ويطالبون بسلطة انتقالية مدنية.

فيما أثنت آخر لحظة على الدور الذي لعبته القوات المُسلحة السودانية، وقالت “سقطت والجيش مسكا”، وقالت إن وزير الدفاع بن عوف تقدم بلا خوف، وأن تجمع المهنيين والمعارضة يرفضان بيان الجيش، وأن الرئيس البشير انتقل “من الأدغال إلى الاعتقال”، وتم اعتقال مسؤولين مُقربين منه، واُفرج عن جميع المعتقلين.

وقالت صحيفة “السوداني” إن الجيش عزل واعتقل البشير واقتلع النظام، وإن قوى إعلان الحرية والتغيير ترفض بيان الجيش وتتمسك بالاعتصام، وإنه جرى إطلاق سراح المعتقلين وحظر التجوال..حل الحكومة والبرلمان وإغلاق الأجواء لـ24 ساعة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد