صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

صحة الخرطوم: تكشف عن ممارسة بعض الكوادر الصحية “لختان الإناث ” وتقول ان نسبة الختان بالولاية فاقت ال80٪.

5

صحة الخرطوم: تكشف عن ممارسة بعض الكوادر الصحية “لختان الإناث ” وتقول ان نسبة الختان بالولاية فاقت ال80٪.

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن إرتفاع نسبة ممارسة بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى”ختان الإناث” الي أكثر من 80٪بولاية الخرطوم، وتأسفت لممارسة بعض الكوادر الصحية لهذه العادة مما أدى إلى اطمئنان الأسر للمارسة ، مشيرة الي أن القانون يجرم هذه المارسة وأكدت انها ستتخذ إجراءات صارمة تجاه كل من يقوم بهذه الممارسة سواء كان داخل اي مستشفي او مركز صحي او مستوصف او عيادة اوغيرها من الأماكن، وأن من يقوم ذلك سيعاقب بالسجن والايقاف والغرامة وإغلاق المكان الذي ارتكب به الجريمة.
وأكد ممثل المدير العام د. ابراهيم الامين علي اهمية الاحتفال باليوم العالمي لبتر وتشوية الاعضاء التناسلية للانثي، مطالباً مشاركة المجتمع والمسرح باعتباره له التاثير الكبير في المجتمع.

وقالت مدير إدارة صحة الأم والطفل بولاية الخرطوم
د. أريج عبد الله، لدي مخاطبتها الأحتفال باليوم العالمي للقضاء على بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى “تحت شعار معآ رجال وفتيان شركاء لتغيير الأعراف الإجتماعية السالبة لإنهاء بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى،” والذي نظمته إدارة صحة الأم والطفل قسم رعاية المرأة والطفل بالتعاون مع الونسيف وصندوق الامم المتحدة للسكان، بقصر الشباب والأطفال، اليوم، ان رغم ان الظاهرة انخفضت خلال الثلاثين عام الماضية الي الثلث الا ان الممارسة مازالت تمارس في الولاية من قبل بعض الكوادر الصحية، وأن نسبة الختان فاقت ال80٪، وأضافت بالقول :-اننا لن ندس رأسنا في النعامة بل هناك نسبة كبيرة وماهولة ولاتخفي على أحد منكم وأن المؤسف ان تتم الممارسة من الكوادر التي تنتمي للصحة، وتابعت بالقول تاني مافي حاجة نقولها اننا عاوزين شراكة مع الجهات القانونية وزارات التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية للضغط عن تخلي بتر وتشوية الأعضاء.
ولفت اريج الي إلى أن معظم الأسر مازالت تمارس هذه العادة وصلتنا بلاغات لمضاعفات حصلت نتيجة هذه الممارسة من قبل إدارات النظام الصحي.
من جانبها من جانبها كشفت مدير قسم صحة رعاية المرأة والطفل بالاداره العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم بتول عبد الرحمن، عن اجازة التعديل المقترح في القانون الجنائي بمادة جديدة (١٤١) بواسطة مجلس الوزراء، مشيرة الي أن السودان مازال يمارس تلك العادات ويأتي في المرتبة الرابعة عالمياً ومن ضمن ثلاثين بلد أفريقي والشرق الأوسط، رقم انخفاض ممارسة البتر والتشويه.
وفي ذات السياق قال مدير النظام الصحي المحلي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. صلاح حاج موسي ان المرأة اهم عضو في المجتمع ويجب علينا حمايتها، مشيراً إلى ان الشهوة تاتي من الدماغ وليس من الاعضاء التناسلية وناشد صلاح الجهات ذات الصلة بتضافر الجهود برفع الوعي للحد من ممارسة بتر وتشوية الاعضاء التناسلية للانثي لافتاً الي أن ادارته ستقوم مع إدارة صحة الأم والطفل علي الترتيب لقيام دورات تدريبية لبعض الكوادر لنشر التوعية وسط المجتمع واكد علي دور القابلات في نشر التوعية وسط الأسر .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد