صحيفة لندنية : الخرطوم تراوح بين الشدّة واللين سعيا لتهدئة الشارع المشتعل بالاحتجاجات

0
5

 

 

العرب اللندنية

تحاول السلطات السودانية تنويع وسائلها سعيا للوصول إلى تهدئة في الشارع المشتعل بالاحتجاجات، يبدو أنّها لا تزال بعيدة المنال رغم كل الخطوات السياسية والأمنية والقضائية التي اتخذها نظام الرئيس عمر حسن البشير.

وتواصلت، الخميس، الاحتجاجات في عدد من مناطق البلاد، وقد تصدّت لها القوات الأمنية بالغاز المسيل للدموع واعتقلت عددا من المشاركين فيها، في وقت تمّ الإعلان فيه عن إلغاء أحكام قضائية كانت قد صدرت في وقت سابق بحقّ عدد من المتظاهرين.

وفرقت الشرطة السودانية، الخميس، بالغاز المسيل للدموع تظاهرات مختلفة انطلقت بمدن العاصمة الخرطوم، وبعض الولايات (المحافظات) للمطالبة بإسقاط النظام. وقامت الأجهزة الأمنية باعتقال العشرات من المتظاهرين.

وكان تجمع المهنيين السودانيين والقوى المتحالفة معه قد دعوا إلى تنظيم عدة مواكب في العاصمة والولايات في إطار الحراك الشعبي الذي انطلق منذ ما يزيد على الشهرين للمطالبة بإسقاط النظام .

وقال شهود عيان تحدثوا لوكالة الأنباء الألمانية إن أحياء في مدن الخرطوم وبحري وأم درمان وبعض الولايات السودانية شهدت خروج تظاهرات ردّد المشاركون فيها هتافات تطالب بإسقاط النظام وتندد بالوضع السائد في البلاد .

وأكدوا أن متظاهرين في أحياء الصحافة والديم وبري في الخرطوم، فضلا عن بيت المال في أم درمان، تعرضوا للضرب المبرح من قبل الأجهزة الأمنية، مشيرين إلى اقتحام قوى الأمن لبعض المنازل بعد ملاحقة المتظاهرين داخل الأحياء، فضلا عن نشر قوات كثيفة في تلك المناطق ومحاصرتها .

وحذّر حزب الأمة المعارض بزعامة الصادق المهدي الأجهزة الأمنية من التعرض للمتظاهرين وخاصة النساء. وقال الحزب في بيان له اليوم إنه لن يتهاون مع أي تصرفات بالفعل أو القول لتخدش حياء النساء المشاركات في التظاهرات.

وفي تعاط مختلف مع موجة الاحتجاج، تمّ التأكيد خلال اجتماع ضم، الخميس، الرئيس السوداني عمر حسن البشير واللجنة التنسيقية العليا للحوار على إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين والناشطين والصحافيين كأساس لتهيئة المناخ لإدارة حوار مع القوى المعارضة والقوى المحتجّة بالشارع.

وألغت محكمة الاستئناف السودانية أمس أحكاما بالسجن بحق ثمانية متظاهرين صدرت الأسبوع الماضي من إحدى محاكم الطوارئ التي استحدثت مؤخّرا، وقالت إنعام عتيق محامية الدفاع عن المتظاهرين لوكالة الأنباء الفرنسية إنّ المحكمة برّأت المتظاهرين الثمانية وأمرت بإطلاق سراحهم.

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك