صغيرون تؤكد الاهتمام بالبحث العلمي والابتكار وتطويره

0
6

الخرطوم : الاماتونج

  أكدت البرفيسور انتصار صغيرون وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي الاهتمام بالبحث العلمي والابتكار وذلك من خلال إنشاء مراكز متخصصة بالجامعات والاهتمام بالكليات والمعاهد التقنية.

جاء ذلك لدى مخاطبتها بقاعة فندق زنوبيا بالابيض الجلسة الافتتاحية لملتقى عمداء البحث العلمي الأول بالجامعات والمراكز البحثية القومية الذي تنظمه هيئة البحث العلمي والابتكار بالوزارة وجامعة كردفان بمشاركة حكومة الولاية وقوى إعلان الحرية والتغيير والمهتمين بالبحث العلمي.

وقالت الوزيرة أن الملتقى سيناقش قضايا التعليم العالي وصولاُ للغايات المنشودة مشيرة لأهمية الملتقى في ظل الفترة الانتقالية التي تشهدها البلاد .

وأشارت إلى التحديات التي تواجه وزارة التعليم العالي ومدي الملائمة لمتطلبات المرحلة وقالت إن التعليم تعرض للاهمال مؤكدة على أهمية تشجيع الاستثمار في البحث العلمي ونشره للاستفادة منه على نطاق أوسع في كثير من المجالات .

وأكدت الوزيرة على الانفتاح من أجل التعاون و تطوير البحث العلمي والابتكار والاستفادة من الباحثين وأصحاب التقانات التي يمكن أن تفتح الطريق أمام الاختراعات التي تحقيق جودة البحوث.

من جانبه أكد والي شمال كردفان على أهمية الملتقى من خلال المشاركة الفاعلة والكبيرة من الباحثين والمهتمين وفرصة للوقوف على تجارب وبحوث عملية كما أكد اهتمام الولاية بالتعليم العالي معلناً إنشاء معهد تقني بجامعة كردفان برعاية من حكومة الولاية وقال إن استضافة ألولاية للملتقى يعد فرصة للاستفادة من الخبرات وتطوير البرامج البحثية وتطبيقها خدمة للإنسان .

وأشار دكتور أحمد حسن الفحل مدير هيئة البحث العلمي والابتكار بوزارة التعليم العالي أن الملتقى يسعى لتوحيد الرؤي والأفكار في مجال البحث العلمي من خلال خلق شراكات ذكية وفاعلة للاستفادة من الإمكانيات المتاحة لخدمة المجتمع وزيادة الإنتاج وتحقيق التنمية المستدامة .

من جانبه أشار بروفيسور بابكر كرامة مدير الجامعة إلى تميز جامعة كردفان في مجال البحوث لاحتوائها على العديد من المعاهد والمراكز البحثية متطرقا لأهداف الملتقى لحصر تعداد البحوث وتجميع مراكز البحوث لتطبيق البحوث العلمية على أرض الواقع ، مشيراً إلى اهتمام حكومة الولاية وتعاونها مع الجامعة في كثير من القضايا معرباً عن أمله أن يخرج الملتقى بتوصيات لتطوير البحث العلمي والاستفادة منه.

وقال الأستاذ خالد مصطفى ان رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب سيسهم فى تعزيز مجالات البحث العلمي .

هذا وسوف تستمر فعاليات الملتقى لمدة يومين تقدم من خلالها العديد من أوراق العمل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا