صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

عضو بالسيادي قضية العلم والتعليم من أولويات المرحلة المقبلة

9

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
أكد عضو المجلس السيادي الاستاذ حسن شيخ ادريس القاضي دعمه لقضية العلم و التعليم مؤكدا اهمية تهيئة المناخ الملائم للمعلم معتبرا العلم والتعليم من الاولويات.
وأشار لدى مخاطبته الاحتفال باليوم العالمي للعلم لصالح السلام و التنمية الذي نظمته المنظمة العالمية لرعاية الأسرة و الطفل و منظمة متاع المقوين للتنمية المستدامة اليوم بوزارة التربية و التوجية بولاية الخرطوم بالتعاون مع المنظمة الطلابية لمحو الامية والذي ياتي تحت شعار “اتاحة العلوم امام الجميع” الى ضرورة السلام الذي نصت عليه الوثيقة الدستورية مشيدا بمبادرة المنظمة العالمية في الاحتفال بيوم العلم.

ومن جانبه كشف ممثل وزير التربية والتعليم الاتحادية الاستاذ محمد حماد الامين للمجلس القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار والأمين العام للمنظمة العالمية لرعاية الأسرة و الطفل إن آخر الإحصائيات تؤكد وجود 3 مليون و600 من الأطفال في سن التمدرس خارج إطار التعلبم وعزا ذلك بسبب النزاعات والحروب وضعف البنية التحتية للمدارس بجانب ضعف الاستيعاب لافتاً إلى وجود 24% من سكان ولايات التي تأثرت بالحرب أميين كالنيل الازرق وحنوب كردفان لصعوبة الوصول إليهم.
وأوضح حماد إن الإحتفال باليوم العالمي للعلم تقليد درجت عليه المنظمة العالمية لرعاية الأسرة والطفل في العاشر من نوفمبر من كل عام من اهدافه ربط العلم بالمجتمع و التأكيد على دور العلماء داعيا المسؤولين الحكوميين و منظمات المجتمع المدني و القطاع الحاص لجعل يوم الاحتفال به نقطة انطلاق لنشر التوعية الخاصة بموضوع العلم و اهدافه وصولا الى تعزيز الوعي العام بدور العلم في المجتمعات السلمية و المستدامة و تقوية التضامن الوطني من اجل العلم المشترك و لفت الانتباه الى التحديات التي يواجهها العلم. وأكد حماد أهمية التوسع في نشر التعليم بالبلاد وتحقيق اهداف التنمية المستدامة و الوصول الامن الى المناطق المتأثرة بالصراعات والنزاعات و لتنعم تلك المناطق بتعليم شامل و سلام مستدام مشيدا بمنظمة متاع المقوين في التنمية.
وأكد على دور منظمات المجتمع المدني في دعم العملية التعلمية بالبلاد مؤكدا ان وزير التربية و التعليم اكد ان البلاد سوف تشهد اصلاحات جذرية في قطاعات التعليم بدءا بالمناهج و الاهتمام بالمعلم و تدريبه و توفير البيئة المدرسية المناسبة له و السعي لتحقيق مجانية التعليم.
وفي ذات السياق أكد أحمد ابرهيم على مدير عام وزارة التربية و التعليم بولاية الخرطوم إن التعليم حق اساسي للانسان مناشدا بالالتزام في توصيله للمواطن موضحا أن الحروب و النزاعات على مدى التاريخ كان سببها الظلم في توزيع الفرص خاصة فرص التعليم. وأضاف إن المجتمع هو صاحب المصلحة الحقيقية في التعليم معلنا ان شعار المرحلة المقبلة هو أن يكون المواطن الشريك الاصلي في التعليم و العمل من اجل شراكة مع الجميع للوصول الى بر الامان مشيدة بالمنظمة العالمية لرعاية الأسرة و الطفل والمنظمات الشريكة .
وأكد الاستاذ أحمد عثمان احمد آمين الفروع بالمنظمة العالمية لرعاية الأسرة و الطفل بالشراكة الزكية بين المنظمة العالمية لرعاية الأسرة و الطفل وزارة التربية والتوجيه ولاية الخرطوم والمنظمات الشريكة بالاحتفال.
وكشف د. تاج الدين القاسم رئيس منظمة متاع المقوين خلال ورقة دور العلم في استدامة السلام والتنميةعن اتجاه لتحويل مشروع المأوى والخدمات الأساسية إلى مشروع وطنى بمشاركة المنظمات الوطنية والعالمية برعاية المجلس السيادى ومجلس الوزارء بجانب عمل دراسة للمجتمعات الضعيفة والهشة بولاية الخرطوم لإدخالهم ضمن مشروعات المنظمات العالمية داعيا إلى ضرورة تقليل الحقيبة المدرسية ومساندة المنظمة لتنفيذ مشروع تعلم من الأحد للخميس بجانب التركيز على التدريب المهني إنتاج متخصص مشدداً على اهمية استمرارية الإحتفال لصالح السلام والتنمية وتوحيد الجهود لتذليل كافة العقبات التي تواجه السلام والتنمية. مشيداً بالمعرض الذي قدم على شرف الإحتفال والذي يحتوي عل تاربخ السودان ورحلة المرأة من اللوح الى الحاسوب.فضلاً عن تسخير كافة الإمكانات بغرض التعلم. مشيراً لخطة المنظمة للعام 2020م.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد