صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

علماء السودان تفتي بتحريم تعاطي  التبغ 

30

الخرطوم/الاماتونج

افتى رئيس هئية علماء السودان محمد عثمان صالح ان تعاطي التبغ حرام شرعا،وأكد أن أي جنيه يدخل خزينه الدولة من التبغ فهو حرام،وأشار الي ان الاسلام قال لا ضرر ولا ضرار،وتابع أجمع الاطباء علي المضار الصحية الناتجه من التبغ بأنواعه المختلفة فضلا عن اهدار المال في الحصول علي التبغ.

وطالب صالح خلال مخاطبته الاحتفال باليوم العالمي للتبغ الذي نظمته وزارة الصحة بولاية الخرطوم اليوم الاربعاء البرلمان  بالتحرك فى هذا الاتجاه لتعميم قانون مكافحة التبغ علي جميع الولايات،وأضاف من واجب كل مسلم واجهزة الدولة المختلفة ان تشير الي مضار التبغ حتي يكون المسلم متعافي من كل مراض. من جانبه كشف وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميده عن ارجاع قانون التبغ للمجلس الترشيعي بالولاية لزياده مساحة التحذير لتصل الي 75% من مساحة العلبة، ولفت إلي انه يعمل كأخصائي باطنية لاكثر من 40 سنه إلا ان الاربعه سنوات في مجال مكافحة التبغ كان الاكثر خدمة واستفادة للمواطن، عازيا ذلك الي ان التبغ يتسبب في عدد كبير من الامراض المكلفة في العلاج وكشف عن وجود اكثر من  12 الف مصاب  بالسرطان كل عام 40%  بسبب التبغ، فضلا عن  18 قسطرة لأمراض القلب، وقال هنالك من يقول ان منع التبغ يؤثر سلبا علي السياحه ولكن نقول لهم ( سياحة تجيب لينا المرض مادايرنها ) ،ولفت الي ان الدولة يمكن ان توفر الملايين التي تدفع في العلاج المجاني من خلال تفعيل ورعاية قانون مكافحة التبغ.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد