صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

غرفة المصدرين : 33 مليون دولار  حجم الاضرار والخسائر اليومية لتوقف حركة الصادرات

5

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

كشفت الغرفة القومية للمصدرين عن حجم الأضرار والخسائر اليومية لتوقف حركة الصادرات والتي بلغت 33 مليون دولار’ لافته إلى أن هذا المبلغ كان سيساهم في معالجة الأزمات وتحقيق التنمية والإستقرار بالبلاد. مؤكدة تأثر الحركة التجارية باحداث شرق السودان وإلحاق خسائر فادحة لشركات القطاع الخاص نتيجة اغلاق الميناء الغربي المخصص للصادر بجانب تعطيل الحاويات المستفة والجاهزة للتصدير مما أوقع غرامات على الشركات بسبب عدم الإيفاء بالعقود بالاضافة لغرامات الأرضيات وارتفاع أسعار التخزين بالمخازن للسلع المعدة للتستيف’ بجانب مغادرة شركات الملاحة للميناء في ظل إغلاقه وترحيلها للحاويات الخاصة بها.

 

واكدت الغرفة من خلال بيان لها اليوم قدرتها على حماية حقوق عضويتها والتصدي لكل المخاطر التي تواجههم’ والمطالبة بكافة حقوقهم. مشددة على تحمل الجهات التي تسببت في الضرر مسؤلية كافة الخسائر.

 

وناشدت الغرفة التجارية من خلال البيان جميع الأطراف النظر للواقع الذي فرضه اغلاق الميناء الجنوبي نظرة وطنية حتى لا يتسبب الإغلاق في انهيار موسم الصادرات والذي سيبدأ بعد شهر من الآن. كما دعت الغرفة جميع الأطراف لتحكيم صوت الإنتماء الوطني من أجل انفراج قريب برفع الضرر من عضويتها من شركات القطاع الخاص العاملة في مجال التصدير.

 

ولفتت الغرفة إلى أن واقع الإنتاج في الزراعة والمعادن والثروة الحيوانية لهذا العام يحمل بشريات كبرى بتضاعف حجم الصادرات السودانية مما يحقق التوزان المطلوب في الميزان التجاري’ كما يحقق الاستقرار للشعب السوداني’ وزادت هذا لا يتأتى إلا بتوفر كافة المعينات من سياسات مرنه وترحيل مستقر ومواني تعمل دون توقف.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد