فرح يناقش مع ممثل الفاو قيام مركز للأمراض العابرة للحدود

0
3

الخرطوم : الاماتونج
أكد وزير الثروة الحيوانية المكلف الدكتورعادل فرح إدريس عزم الوزارة انشاء مركز السودان للأمراض العابرة للحدود، وذلك لمجاورة السودان لعدد من الدول .
وناقش فرح لدى اجتماعه بمكتبه اليوم بالمدير القطري وممثل منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) في السودان الدكتور بابا غانا احمدو، كيفية قيام المركز في السودان لمكافحة الأمراض العابرة للحدود التى تؤثر على قطاع الثروة الحيوانية وصادراته اضافة لبحث توطين صناعة اللقاحات والامصال في السودان .
وأكد فرح اهمية المركز في متابعة سلسلة الغذاء والأمراض المتناقلة بين الإنسان والحيوان والأمراض المؤثرة على الصادر وإتباع الاشتراطات الدولية لفتح أسواق جديدة.
وأضاف أن المركز يشكل نواة لنقاط الرقابة مع دول الجوار بتفعيل المربعات الصحية بالولايات لضمان استمرارية الصادرات الحيوانية ومنتجاتها، اسوة باثيوبيا وكينيا إذ فيهما مركز للامراض العابرة للحدود وذلك لتعظيم الفائدة لدول المنطقة.

وأعلن فرح انه بتوطين صناعة اللقاحات والأمصال يمزق السودان فاتورة الامصال بحلول 2021، منوها الي أن الوزارة ومن خلال دراسات قامت بها وجدت أن قيمة الامصال المستوردة يمكنها أن تنشئ أكثر من مصنع خاصة أن السودان مؤهل لذلك بالكوادر المهنية ومدخلات الإنتاج .
وثمن عادل فرح دور منظمة الفاو في دعم قطاع الثروة الحيوانية من خلال إنفاذ مشاريع سبل كسب العيش والأمن الغذائي .
ومن جهته أكد ممثل الفاو في السودان بابا غانا احمدو تعاون المنظمة مع قطاع الثروة الحيوانية لأهميته الاقتصادية للسودان .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا