صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

في اجتماع بين الصحة ومجلس التخصصات الطبية وزير الصحة :7 ألف وظيفة لنواب الاختصاصيين

5

في اجتماع بين الصحة ومجلس التخصصات الطبية

وزير الصحة :7 ألف وظيفة لنواب الاختصاصيين

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
تواثقت وزارة الصحة الاتحادية والمجلس القومي للتخصصات الطبية،على تطوير وتحديث اتفاقية التعاون في مجال تدريب نواب الاختصاصيين مع ايرلندا،وتوحيد قنوات التواصل .
ووجه الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في الاجتماع مع قيادات المجلس برئاسة بروفسور الرشيد أحمد عبدالله والأمين العام بروفسور أحمد فرح شادول وأمين الشؤون العلمية بروفسور عبدالرؤوف شرفي بحضور من جانب الوزارة مديرة الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية د.أمل عبده،مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية د.خليل محمد ابراهيم،مديرة الإدارة العامة للصحة الدولية د.سارة الياس والمدير العام لمستشفى الخرطوم د.ساتي حسن ساتي،بتكوين لجنة لإجراء التحديث والتفعيل للاتفاقية قبل وصول الوفد الايرلندي في فبراير القادم.
وأكد هيثم،الشراكة مع المجلس في عدد من القضايا،لافتا إلى ضرورة التوسع في المواعين التدريبية بمايسهم في زيادة عدد النواب وبالتالي سد حاجة النظام الصحي من الاختصاصبين مقرا بان ذلك يمثل تحديا في ظل وجود 700 مستشفى بالبلاد.
وكشف هيثم،عن تخصيص 7الف وظيفة للنواب،منها4الف وظيفة توفر لها التمويل فيما تبقت3الف وظيفة دون تمويل حتى الآن.
إلى ذلك قال رئيس المجلس بروفسور الرشيد أحمد عبدالله،إن الاتفاقية مع ايرلندا لتدريب النواب في6 تخصصات لمدة سنتين ،مشيرا إلى إتجاه لإضافة3 تخصصات أخرى ،مؤكدا قوة شهادة المجلس لابد من المحافظة على اسم هذه الشهادة.
من جانبه كشف الأمين العام بروفسور أحمد فرح شادول،أن أكثر من80% النواب ينخرطون في التدريب هم على النفقة الخاصة،مناديا الوزارة بالتوسع في أعداد النواب والذين تدفع لهم الحكومة رسوم التدريب مع توفير حزم من المغريات للإستبقاء بعد نيل التخصص.
فيما قطعت مديرة الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية د.أمل عبده،بأن الفجوة لازالت كبيرة في توفير الإختصاصيين والخدمات التخصصية على الرغم من الدور الكبير للمجلس،مؤكدة حاجة النظام الصحي لحوالي4الف اختصاصي.
إلى ذلك أكد مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية د.خليل محمد ابراهيم،ضرورة التنسيق بين الجهتين لتحديد الاحتياجات من التخصصات بوضع خارطة طريق لخمس سنوات على سبيل المثال.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد